بعد ظهور حالات تسمم الرياض .. نصائح هامة حول حفظ المايونيز بطرق سليمة

قدّم الطبيب خالد النمر استشاري أمراض القلب نصائح هامة بشأن حفظ المايونيز بطرق صحية وسليمة؛ حتى لا يفسد، خاصةً بعد انتشار حالات تسمم الرياض، نتيجة بكتيريا “كلوستريديوم بوتولينوم” أحد أهم أسباب التسمم الوشيجي في عينة مادة المايونيز التابعة لعلامة (BON TUM) والتي استخدمها مطاعم شهيرة بالرياض.

نصائح هامة حول حفظ المايونيز

وفي سياق حالات تسمم بالرياض، كشف ” خالد النمر” عبر حسابه الرسمي بمنصة أكس، بأن المايونيز يسهل التعرض لها بأنواع متعددة من البكتيريا، مما يسبب تسمم غذائي، وذلك في حال عدم تخزينه في درجة حرارة تصل إلى 25 ْ.

وإذ تم تخزينه يجب أن يوضع في المبرد ” الفريزر” على 4 درجات فوق الصفر، وفي حال تركه بعد فتحه في درجة حرارة تصل إلى 15 ْ ولمدة 8 ساعات، هنا يجب التخلص منه على الفور، حيث أصبح غير صالح للاستخدام.

وقف توزيع مايونيز  BON TUM

بعد أن ظهرت نتائج الفحوص المعملية على حالات التسمم الغذائي، وجد أن السبب الرئيسي هو مايونيز BON TUM مما دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية وقف تداول هذا المنتج، وسحبه من المتاجر والأسواق، بما في ذلك إيقاف المصنع استعدادًا لتنفيذ إجراءات نظامية.

كذلك كشفت الوزارة بناءً على تقرير الهيئة العامة للغذاء والدواء استمرار الإجراءات المتبعة بشأن حالات التسمم بمطعم همبرقيني في الرياض، والتي ظهرت نتائج التحاليل المخبرية بوجود بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم” والمسببة للتسمم الوشيجي.

حالات التسمم الغذائي في الرياض

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام حول حالات التسمم الغذائي التي ظهرت في الرياض، حيث أصاب نحو 75 فردًا، وفق مصادر وزارة الصحة، وجاء السبب هو الإصابة بالتسمم الوشيقي والمتعلق بطرق حفظ الأغذية المستخدمة.

وهذا جعل السلطات السعودية إلى تطبيق إجراءات سحب المنتج المذكور، ومنع تداوله في الأسواق، وإشعار كافة عملاء المصنع من المطاعم والمتاجر بإتلاف الكميات الموجودة لديهم، إلى جانب وقف إنتاج المصنع بجميع تشغيلاته وتواريخ الصلاحية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *