ما جمع كلمة عار؟.. سؤال أثار حيرة طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة البحيرة

أثار امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية في محافظة البحيرة اليوم نقاشًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي بين الطلاب وأولياء أمورهم، وذلك بسبب وجود سؤال ما جمع كلمة عار، وتضمن الامتحان عبارة “فالقناعة ذل الحياة وعارها”، وطُلب من الطلاب اختيار الجمع الصحيح لكلمة “عار” من بين الخيارات التالية: “أعيرة، أعيار، عراة، عيران”.

ما جمع كلمة عار؟

أثار السؤال المتعلق بـ “مفرد كلمة عار” جدلاً واسعاً، حيث اعتبره البعض محفوفاً بالتحديات غير المنطقية التي تؤدي إلى شعور الطلاب بالإحباط. في المقابل، رأى فريق آخر أن السؤال مقبول، لأنه يختبر مهارات الطلاب الفردية ويدفعهم نحو التفكير خارج الصندوق والابتكار. ومن بين الآراء المتميزة التي ظهرت في هذا النقاش، كانت تعليقات الخبير اللغوي رؤوف جندي من محافظة البحيرة، الذي علق قائلاً: “لماذا يحتاج الطالب إلى معرفة جمع هذه الكلمة، وكيف سيستفيد منها في حياته؟”، وقالت فاطمة محمد، معلمة اللغة العربية أن جمع كلمة «عار» هو أعيار.

امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصف الثالث الإعدادي

بدأت اليوم امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصف الثالث الإعدادي بمحافظة البحيرة للعام الدراسي 2023/2024، حيث قام يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، بزيارة تفقدية لمركز إيتاي البارود لمتابعة سير الامتحانات وضمان توفير بيئة مناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بكفاءة، وتم التأكد من استقرار العمل في جميع اللجان ووصول أوراق الأسئلة والإجابات في الوقت المحدد.

ضرورة الالتزام بالضوابط المنظمة للامتحانات

وأكد وكيل الوزارة على ضرورة الالتزام بالضوابط المنظمة للامتحانات وتنفيذ تعليمات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، لتوفير كل السبل الممكنة لراحة الطلاب، ويشارك في امتحانات هذا الفصل 111,139 طالبًا وطالبة، يؤدون الامتحانات في 627 لجنة تابعة لـ18 إدارة تعليمية، كما شدد وكيل الوزارة على الالتزام بالتعليمات التالية لضمان سير الامتحانات بشكل سلس:

  • الالتزام الكامل بالقوانين والقواعد واللوائح المنظمة للامتحانات.
  • التنسيق مع الشرطة لتأمين أوراق الأسئلة والإجابات ومقار لجان الامتحانات.
  • مكافحة جميع أشكال الغش ومنع دخول الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية إلى اللجان.
  • تكثيف أعمال النظافة داخل وخارج المدارس ومنع الباعة الجائلين من التجمع حولها.
  • توفير غرفة إسعافات أولية في كل لجنة مع وجود طبيب أو ممرضة.
  • إنشاء غرفة عمليات مركزية بالمديرية وربطها بغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *