هل يجوز تغيير اسم الابناء دون موافقة الوالدين؟ .. الأحوال المدنية تجيب بوضوح

تغيير اسم الابناء دون موافقة الوالدين هو موضوع مثير للجدل في المجتمعات العربية، هناك من يرى أن هذا الحق يندرج تحت حرية الفرد وحقه في تحديد هويته، وهناك من يرفض هذا الفعل باعتباره انتهاكا لحقوق الوالدين والعائلة والتقاليد الاجتماعية، وفي هذا المقال، سنوضح رأي وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة بخصوص ذلك الأمر، ولمزيد من المعلومات تابعونا في السطور القادمة.

تغيير اسم الابناء دون موافقة الوالدين

توضح وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه لا يجوز تغيير أسماء الأبناء دون موافقة الوالدين أو إقراراً منهما، وهذا ما أجابت به الأحوال المدنية على استفسار لأحد المستفيدين عبر حساب “العناية بالعملاء” في منصة إكس “السابقة تويتر”، حول إمكانية تغيير أسماء الأبناء، وقالت الأحوال المدنية: “لا بد من إقرار من الأب والأم لتغيير الاسم، نحن في خدمتك”.

تغيير صورة الهوية الوطنية

وفي رد من الأحوال المدنية على سؤال لمغرد في منصة إكس “السابقة تويتر”، حول إمكانية تغيير صورة الهوية الوطنية، قالت: “يتم تغيير الصورة الشخصية عند تجديد الهوية الوطنية أو بتغيّر الملامح أو بناء على تقارير طبية، نحن في خدمتك”.

ضوابط مهمة لتسجيل الأسماء

وأيضاً أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عن 5 ضوابط يجب مراعاتها عند اختيار وتسجيل الأسماء، وذكرت الأحوال المدنية في حسابها الرسمي بمنصة “إكس” أن الضوابط الخمسة التي يمكن الاستناد إليها عند اختيار الأسماء هي كالآتي ذكره:

  1. يجوز تسجيل الاسم بـ (ال) في الأسماء المعروفة عند العرب قديماً والمنتشرة في المجتمع مثل العنود والوليد.
  2.  كما وضحت أنه يجوز تسجيل الاسم بدون الألقاب “السيد”.
  3.  كما يمنع تسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم “المشهور بكذا”.
  4. يتم منع تسجيل الأسماء المركبة: “قمر الزمان”.
  5. يمنع تسجيل الأسماء التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية “عبد الرسول”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *