عاجل .. ارتفاع أسعار الطماطم في جدة يصل إلى 50 % .. والسبب سوء أحوال الطقس بالمملكة

يعكس ارتفاع أسعار الطماطم في جدة تحديات اقتصادية متعددة، بدءًا من العوامل المناخية وصولاً إلى عوامل العرض والطلب، إذ يتأثر إنتاج الطماطم بشكل كبير بالظروف الجوية، وفي حالة تقلبات الطقس أو الكوارث الطبيعية، يمكن أن يتأثر الإنتاج سلبًا، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطماطم في جدة، وإلى بعض مناطق المملكة أيضًا.

ارتفاع أسعار الطماطم في جدة

يصل سعر كيلو الطماطم في السوق المحلي بجدة الآن إلى 8 ريال سعودي، ويباع في الأسواق 7.97 ريال سعودي، وتم طرح متاجر الخضار سعر 3 كيلو بـ 10 ريال سعودي، كما أن سعر الكيلو الواحد يتراوح ما بين 3 إلى 4 ريال سعودي فقط، حسب ما تم طرحه من إعلان رسمي في أهم الصحف السعودية الرئيسية.

وصل سعر كرتون الطماطم إلى نحو 50 ريال سعودي بعد أن كانت تباع من 15 ريال لـ 20 ريال سعودي فقط، مما جعل البعض يجلب من المناطق والمدن الأخرى وخصوصًا منطقة نجران ويتم بيعها بسعر أعلى.

أسباب زيادة سعر الطماطم في السعودية

ويأتي سبب ارتفاع سعر الطماطم في هذه الأيام بأنها سريعة التلف ولا تتحمل مطلقًا درجات الحرارة المرتفعة، ويتم تخزينها في الثلاجات الكبيرة، مما جعلها يرتفع أسعارها عن المعتاد، بالإضافة إلى تكاليف النقل مما يزيد مصروفات المتاجر الأخرى.

وجاء أيضًا ارتفاع سعر محصول الطماطم إلى سبب تعرض المزارعين لخسائر كبيرة للغاية، نتيجة تلف جميع المحاصيل وتصبح أوراقها يابسة، وأصبحت شبه محروقة تمامًا، مما أدى إلى أن جميع المحال التجارية والأسواق تعاني بسبب نقص بعض المحاصيل والخضروات وخاصةً الطماطم، والبامية، فهي أكثر تعرضًا لعدة ضربات من البرد، وبالتالي يقل المعروض ويتضاعف السعر.

ومن جهة أخرى حذر الإرشاد الزراعي من درجات الحرارة العالية والتي تصطحب معها رطوبة جوية منخفضة إلى حدًا ما، فهي تمثل بيئة سيئة للطماطم فتصيبه كمحصول زراعي بـالأكاروسات في البيوت المحمية، ويوضح أنه يجب الزيادة في التهوية والري، كي لا يقعوا في ذلك الخطأ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *