الهيئة العامة الطيران المدني تُلزم الشركات المشغّلة للمطارات بوضع خرائط الضوضاء

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة قرارات جديدة تتضمن إلزامية وضع خرائط الضوضاء وذلك ضمن مشروع طموح يهدف إلى الحفاظ على البيئية في قطاع الطيران المدني والحد من التأثيرات السلبية التي قد يترتب عنها، حيث يأتي هذا المشروع كجزء لا يتجزأ من الجهود المستدامة التي تسعى المملكة إلى تحقيقها، ويمثل نقلة هامة نحو تحقيق أهداف برنامج الاستدامة البيئية.

وضع خرائط الضوضاء

قامت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة بخطوة هامة نحو تحقيق الاستدامة البيئية في قطاع الطيران، حيث تم طرح مشروع يلزم شركات تشغيل المطارات بتقليل انبعاثات الغاز الحراري والضوضاء، وذلك وفقًا للجزء 156 من اللوائح التنفيذية لسلامة الطيران، وجاء الغرض هذا المشروع تنفيذ أحد  أهداف برنامج الاستدامة البيئية من خلال وضع إطار تنظيمي للاستدامة البيئية في هذا القطاع المهم.

أحد أهم متطلبات المشروع هو وضع خرائط الضوضاء من قبل مشغلي المطارات، وتقديمها هيئة الطيران المدني، إذ يهدف هذا الإجراء إلى تحديد مستوى الضَوضاء الناتجة عن عمليات الطيران المتوقعة للمطار على مدى السنوات الخمس القادمة، وتحديد استخدام الأراضي التي لا تلائم أغراض تشغيل المطارات وما يحيط بها من أراضي في الوقت الراهن وفي المستقبل.

التصاريح البيئية

كما وشمل المشروع الالتزام بالتصاريح البيئية لكل مشغل مطار أو محطة إصلاح معتمدة، بما في ذلك الامتثال لمتطلبات الأقسام 137 و138 و139 و145 من اللائحة التنفيذية، حيث يجب على كل مشغل الحصول على تصريح بيئي والذي يتم إصداره من قبل المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

كما شدد المشروع على ضرورة الالتزام بمتطلبات اللائحة التنفيذية لجودة الهواء والمواد المستنفدة لطبقة الأوزون، ومركبات الكربون الهيدروفلورية، ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على المحافظة على جودة الهواء في المناطق المحيطة بالمطارات.

يعكس المشروع التزامًا بحماية التنوع البيولوجي والبيئة الطبيعية، مع التركيز على الحيوانات البرية والكائنات المهددة بالانقراض، حيث ألزم مشغلي المطارات الامتثال للوائح وزارة البيئة والمياه والزراعة المتعلقة بالإدارة المستدامة للبيئة البحرية والساحلية والمناطق المحمية ومنع ومعالجة تلوث التربة وإعادة التأهيل البيئي.

كما وألزم مشغلي المطارات أيضًا بالامتثال للوائح إدارة النفايات الصادرة عن المركز الوطني لإدارة النفايات، وذلك لضمان التخلص الآمن والمستدام من النفايات المتولدة عن أنشطة المطارات.

إدارة المياه والطاقة

وبموجب ما جاء في القرارات المتعلقة بالمشروع، يتعين على مشغلي المطارات إلزاميًا تنفيذ ما جاء في لوائح هيئة تنظيم المياه والكهرباء من متطلبات، والمتعلقة  بمتطلبات نظام الكهرباء المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية، وشحن المركبات الكهربائية ومنظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، وذلك بهدف الاستخدام الأمثل والفعال للمياه والطاقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *