“هيئة تقويم التعليم” تؤكد عدم وجود مدة محددة بين اختباري العام والتخصص

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أنه لا يوجد توقيت محدد بين اختبار العام والتخصص، حيث يمكن للمتقدم تحديد فترات الاختبار، وجاء ذلك ردًا على سؤال أحد المستفيدين عن مدى الالتزام بوجود فترة محددة بين الاختبارات العامة والخاصة، حيث تم الرد على حساب دعم المستفيدين الرسمي الخاص بالهيئة، وكانت إجابة الهيئة بأنها قالت: “مرحبا.. ليست هناك حاجة لفترة خاصة بين الامتحانات العامة والخاصة، الأمر متروك لمقدم الطلب لتقييم فترة الامتحان.. حظًا سعيدًا”.

هيئة تقويم التعليم توقع اتفاقيات اعتماد 4 برامج أكاديمية

وقامت هيئة تقويم التعليم والتدريب، والتي تتمثل بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي “اعتماد” بتوقيع اتفاقية لاعتماد أربعة برامج أكاديمية لجامعة المعرفة، وجاء ذلك في مقر الهيئة في الرياض وبوجود الدكتور خالد بن عبدالله السبتي رئيس مجلس إدارة الهيئة والدكتور وليد بن حسين أبو الفرج رئيس جامعة المعرفة، كما وقع الاتفاقية الدكتور محمد بن صالح با شماخ المدير التنفيذي لمركز اعتماد، والدكتور ناصر بن علي الجار الله وكيل جامعة المعرفة.

اعتماد برامج في مرحلة البكالوريوس

وتتضمن الاتفاقية اعتماد برامج في مرحلة البكالوريوس مثل: “تكنولوجيا التخدير، وعلوم الكمبيوتر، ونظم المعلومات، ونظم المعلومات الصحية”، حيث ستصبح جميع البرامج الجامعية المؤهلة إما معتمدة أو في طور الاعتماد الوطني، ووفقاً لرسالتها وأهدافها، ستعمل الهيئة على التعاون والتكامل مع وزارة التعليم والجامعات للمساهمة في تحسين جودة وفعالية التعليم والتدريب بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وأهداف برامج تطوير القوى العاملة، بما في ذلك الأهداف الخاصة بالاعتماد.

ما هي شروط الحصول على الاعتماد الأكاديمي؟

وأكدت الهيئة أنه لا بد من إعداد تقرير من قبل مؤسسة تعليمية أو برنامج أكاديمي يتم فيه دراسة تقييم ذاتي دقيق وشامل لكافة جوانب أنشطتها العلمية والإدارية والخدمية وغيرها، بهدف تحديد مستوى جودتها لكي يمكنها الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز “اعتماد”، ويأتي ذلك بناء على معايير الاعتماد التي وضعها المركز للتأكد من جودتها، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تخضع المؤسسة أو البرنامج الأكاديمي لتقييم خارجي من قبل فريق تقييم مستقل، والتحقق من صحة نتائج دراسات التقييم الذاتي والحكم على مستوى جودة الأداء وفق معايير المركز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *