ارامكو ترفع اسعار اللقيم على الشركات الصناعية بداية من يناير 2023 لهذا السبب

قالت عدد من الشركات الصناعية المشهورة بالمملكة العربية السعودية أن شركة الزيت “أرامكو” أرسلت إليهم إشعارًا برفع أسعار اللقيم بداية من الأول لشهر يناير 2024 فما السبب وراء ذلك وما الأثر على الشركات؟ تعرف على التفاصيل في هذا المقال.

ارامكو ترفع اسعار اللقيم للشركات الصناعية

أشارت مجموعة من الشركات السعودية إلى تلقيها إشعار برفع أسعار اللقيم والوقود أرامكو بدايةً من هذا الشهر ومن بينهم ما يلي:

ارامكو ترفع اسعار اللقيم
ارامكو ترفع اسعار اللقيم

شركة الأسمنت العربية التي أعلنت عن تلقيها الإشعار في الثاني من شهر يناير على زيادة أسعار بيع منتجات الوقود المستخدمة في إنتاج الأسمنت ابتداءً 1 يناير 2024، وكذلك شركة كيمائيات الميثانول”كيمانول” التي تلقت نفس الاشعار ولا تزال الشركتان تحتسبان قيمة الأثر المالي وتؤكدان ظهوره خلال الربع الأول من عام 2024.

بالإضافة شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق “مبكو” حيث تلقت نفس الإشعار، وأشارت إلى أن الأثر المالي لهذه الزيادة هو ارتفاع تقريبي بنسبة 3% من إجمالي تكلفة المبيعات السنوية، وسوف يظهر الأثر خلال الربع الأول من هذا العام، أما شركة شركة التصنيع الوطنية فقد احتسبت الأثر المالي التقريبي ليكون 2.5% ويظهر أيضًا خلال الربع الأول من عام 2024.

ومن الشركات الأخرى التي أبلغت عن هذه الزيادة ما يلي:

  • شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” وتشير إلى وصول الأثر المالي لهذه الزيادة إلى ما يقارب 3.18%.
  • المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.
  • شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ).
  • شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع (مرافق).

سبب زيادة اسعار اللقيم ارامكو

أما عن سبب زيادة اسعار اللقيم ارامكو فيقول عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، سعد آل ثقفان أن هذه الزيادة لم تكن مفاجئة، ولكن كانت هناك مقدمات مع وجود مراجعات من وزارتي الطاقة والصناعة والإشارة إلى ارتفاعات قادمة في تسعير مصادر الطاقة ولكن ما تفاجأ منه الشركات هو بدء تطبيق التسعير الجديد مع مطلع العام.

وهناك قطاعات محددة ستكون الأكثر تأثرًا وفي مقدمتها شركات صناعة الأسمنت وذلك بسبب انخفاض السعر ونقص الطلب عليه، وتأتي شركات البتروكيماويات وسوف يتفاوت هذا التأثير من شركة إلى شركة أخرى وبحسب مجال عملها وإنتاجها أيضًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *