وزارة التربية بالعراق تعلن إعادة العمل بـ نظام المحاولات 2023 للعام الدراسي 2024

أعلنت وزارة التعليم العراقية، عن عودتها إلى تطبيق نظام المحاولات 2023 والعمل بها، في مختلف المدارس بالعراق، وسيتم تطبيقه على جميع طلاب وطالبات الصف السادس الاعدادي بمختلف فروعه، حيث أصدرت الوزارة هذا القرار يوم الاربعاء 3 يناير 2023، وذلك عبر بيان رسمي لها عبر صفحتها الرسمية على منصة “إكس”، حيث من المقرر أن يطبق هذا القرار على الباقي من هذا العام الدراسي 2023- 2024، كما سيتم تطبيقه على العام الدراسي الجديد.

وزارة التربية العراقية تعلن عودة نظام المحاولات 2023

نشرت الوزارة عبر حسابها الرسمي على “إكس”، أنه قد تم عقد لجنة استشارية بشأن عودة هذا النظام، حيث تم التشاور بين لجنة التربية البرلمانية ووزارة التربية العراقية، وقد اتفقا على العديد من القرارات، حيث كان من أهمها رجوع العمل بنظام المحاولات، حيث أن هذا القرار يتيح للطلاب إمكانية إعادة الاختبار بمادة أو مادتين من المواد المقررة، مع حفاظه على درجاته بباقي المواد بالعام الدراسي الماضي، ولكن بدون أن يحضر أثناء العام الدراسي، كما قررت الوزارة ولجنة التربية العمل على تكييف المناهج، بجانب إجراء عدة ضوابط وتعليمات متعلقة بالنظام، ستعلن الوزارة عنها في الفترة المقبلة.

العمل على تكييف المناهج

  • تضمن الشق الثاني من بيان الوزارة، على أن يتم البدء في تكييف المناهج، وذلك لطلاب وطالبات الصف السادس الإعدادي وكذلك الثالث المتوسط.
  • يساعد ذلك على التخفيف على الطلاب، حيث سيتم اختصار بعض المقررات بالمناهج.
  • سيتم مراعاة أن لا تكون الأجزاء المحذوفة قد تضر بمحتوى المنهج.
  • سيتم تكوين لجنة مختصة، للعمل على حذف بعض الأجزاء بالمناهج، بما يضمن التحصيل بشكل أفضل، دون التأثير على الأهداف المطلوبة.
  • جاء في بيان الوزارة، أنها تسعلن عن شكل المناهج النهائي بأقرب وقت، وذلك بعدما تنتهي اللجنة القائمة على هذا الأمر من عملها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *