ما بين الحذف والتعديل والإضافة أبرز تفاصيل تعديل نظام الإقامة المميزة وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين

وفق المرسوم الملكي الصادر بتاريخ 10 رمضان 1440 وبرقم م\106، نشرت الصحيفة الرسمية بالمملكة العربية السعودية أمس الأربعاء الموافق العاشر من يناير 2024 القرارات الصادرة بشأن تعديل نظام الاقامة المميزة بالسعودية، حيث أنه من المتعارف عليه أن المملكة تعتبر واحدة من اكبر دول العالم العربي جذباً للعمالة والسياحة والاستثمار، نوضح المزيد من التفاصيل عبر فقرات المقال.

الاقامة المميزة

نشرت الصحيفة الرسمية بالسعودية تفاصيل تعديل الإقامة المميزة، حيث أقرت القرارات الصادرة 12 تعديل جديد، وذلك وفق لما يلي:

  • أولا تعديل تعريف الأسرة، وفق من يعولهم حامل الاقامة المميزة من الأزواج والأولاد والوالدين.
  • ثانياً حرية خروج حامل الإقامة من المملكة أو أحد أفراد أسرته والعودة من جديد دون أي اشتراطات أو تأشيرة.
  • ثالثا تحدد اللائحة الحقوق والمزايا والواجبات الأخرى، والأحكام المنظمة لما ورد في الفقرة 2 من المادة الثالثة، بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

أنواع الإقامة المميزة

كما تم تعديل المادة الثالثة لتكون انواع الإقامة المميزة وفق لما يلي:

  • إقامة دائمة.
  • محددة المدة.
  • يكون أنواع الإقامة الدائمة منتجات يقترحها مجلس الوزراء ويحدد المقابل المادي لها، وبقرار من مجلس الشؤون الاقتصادية.

سن المتقدم

كما أقرت التعديلات الجديدة إلغاء الفقرة التي تنص على ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة للحصول على الاقامة، كذلك تعديل المادة الخامسة لتصبح بالنص التالي”يدرس المركز الطلب بعد استكمال المتطلبات المشار إليها في المادة الرابعة من النظام، للنظر في الموافقة ما لم تقتضي المصلحة خلاف ذلك، على منح المتقدم الإقامة، وتصدر بقرار من رئيس المجلس.

التقديم على الإقامة المميزة

جاء التعديل السابع ينص على أنه يتم سداد المقابل المالي الذي يقره مجلس الشؤون الاقتصادية، كما تحدد الائحة بدء سريان الإقامة والإجراءات اللازمة لصدورها، كما تم إلغاء المادة الثامنة التي تنص على أن حامل تلك الإقامة يعتبر في حكم المقيم لغرض تطبيق الأحكام النظامية الأخرى وخاصة الضريبية، وذلك بصرف النظر عن المدة التي يقضيها خارج المملكة كل عام.

إلغاء الفقرة “ا” من المادة العاشرة

كما تم إلغاء الفقرة  “ا” من المادة العاشرة التي نصت على أن تكون الحقوق والمزايا الممنوحة لحامل الإقامة وفقاً للنظام على سبيل الحصر، بينما تسري على حامل الإقامة وأسرته جميع الأنظمة واللوائح التي تسري على المقيم السعودي، ولا يحق له الحصول على الجنسية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *