” بلدية الكويت” تعلن عن مد خطوط هوائية جديدة لتزويد العراق بالكهرباء

أعلنت بلدية الكويت على موافقتها على مد خطوط هوائية جديدة لتزويد العراق بالكهرباء، وذلك بناءًا على الطلب المقدم لها من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، بتخصيص مسارات الخطوط الجديدة بمنطقة العبدلي، لتغذية دولة العراق، والتي ستبلغ طولها 1506 متر، وعرضها 200 متر، ويبلغ جهد الفولت 400 كيلو فولت، والتي تأتي عبر خط هيئة الربط الكهربائي” مسار GCCIA”  لدول مجلس التعاون الخليجي.

خطوط هوائية جديدة لتزويد العراق بالكهرباء

بحسب ما أعلنت بلدية الكويت، فأن مد خطوط هوائية جديدة لتزويد العراق بالكهرباء، يأتي عبر خط هيئة الربط الكهربائي” مسار GCCIA”  لدول مجلس التعاون الخليجي، عللى أن تكون تلك الخطوط بجهد 400 كيلو فولت، وعرض 200 متر، وبإجمالي طول يبلغ 1506 أمتار.

واشترطت بلدية الكويت في كتاب موافقتها على، أهمية الالتزام بكافة الاشتراطات التي جاءت عبر ردود الأعضاء  باللجنة الفرعية الخاصة بالمرافق والخدمات العامة، وذلك بالاجتماع المنعقد بتاريخ 5 سبتمبر 2023، رقم 2023/21، هذا بالإضافة للالتزام بالشروط التي جاءت في كتاب الهيئة العامة للطرق والنقل البري، الذي تم إرساله في 31 من أكتوبر 2023.

الصيانة على محطات التحويل

كما حذرت البلدية من عدم تنفيذ أي من القواعد الخاصة بمسار الخطوط الهوائية ضمن حدود المنفذ المتداخل مع منطقة حدود منفذ العبدلي، ونوهت على ضرورة الالتزام بالشروك التي جاءت بكتاب وزارة الداخلية رقم بتاريخ 8 أغسطس 2023، بالإضافة إلى الالتزام بأن تكون الإدارة المختصة مسؤولة عن تعديل وزحزحة الأبعاد والإحداثيات الخاصة بالمسار، وإلا يزيد طول خطوط هوائية عن الطول المتفق عليه، أثناء التثبيت.

وأشارات المصادر بوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالكويت، إلى أن العمليات الخاصة بصيانة محطات التحويل الرئيسية، والتي تم إدراجها وفق برنامج الصيانة بمختلف قدراتها، تسير بشكل طبيعي وفق الجداول التي تم تخصيصها وتحديدها من قبل.

لا يوجد أي تأخير

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد أي تأخير خاص بعملية الصيانة المحددة، وأن جميع عقود الصيانة سارية، وفق البنود الخاصة بالتعاقد، والتي تبلغ مدتها 5 سنوات تبدأ من تاريخ التعاقد، وأشارات إلى أن هناك 650 محطة تتراوح قدراتها ما بين 400 و 11 كيلو فولت، تخضع جميعها لعمليات الصيانة، التي تم وضعها على مدار 5 سنوات تعاقدية، مع الشركات المستوردة والمصنعة لتلك المحطات.

ووضحت الوزارة، أن تلك العقود كانت قد وقعت عام 2020، وأن الجهات المعنية تدرس الآن جهازية عقود صيانة جديدة حتى تتفادى أي تأخير، ولكي تتم المحافظة على أوضاع المحطات وعملها بشكل سليم، وإطالة العمر الافتراضي لها، ومن المقرر إنتهاء العقود عام 2025، ومن ثم إمضاء العقود الجديدة في نفس الموعد مباشرة دون تأخير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *