26 نوع أفعى بشبه الجزيرة العربية يعد زائفة القرنين والأبتر والنفاثة أكثرهم خطورة

ينتشر 26 نوع أفعى بشبه الجزيرة العربية في الوقت الحالي، والسبب في هذا هو سرعة تكاثرها، وذلك بسبب القضاء على مفترسات هذه الأفاعي، مثل حيوان الغرير والكواسر من الطيور، وتزخر المملكة العربية السعودية وكذلك شبه الجزيرة العربية بالعديد من أنواع الأفاعي، حيث تم توثيق قرابة 26 نوع علميًا، ويعد بعضها غير سام والأخر أنواع شديدة السمية.

انتشار 26 نوع أفعى بشبه الجزيرة العربية

نشرت صحيفة الشرق الأوسط، أنه يوجد في شبه جزيرة العرب أهم وأشهر أنواع الأفاعي، وذلك لما تتميز به شبه الجزيرة، بانتشار المرتفعات والطرق الوعرة، كل ذلك ساعد على توفير بيئة آمنة للأفاعي، هذا الأمر الذي يؤدي إلى كثرة تكاثرها ومن ثم سهولة انتشارها.

أخطر أنواع الأفاعي

تزخر الجزيرة العربية بالعديد من أنواع الأفاعي الخطرة، والتي من أشهرها ما يلي:

  • الثعبان الأسود الخبيث “الأبتر”: ويعد من أكثر الأنواع خطورة بالعالم، وذلك لكونها شديدة السمية، حيث يصل طوله لـ80 سم، وتنتشر بجنوب عمان ومرتفعات الطويق وبجنوب اليمن.
  • زائفة القرنين: نشرت جريدة الشرق الأوسط، أن هذا النوع يعيش بالمناطق المموهة، وتتميز بشدة السمية.
  • أفعى النفاثة أو النفاخة: تعد من الأنواع الخطيرة، لكونها ضخمة وشديدة السمية، وتنتشرفي جنوب الجزيرة العربية، وكذلك بالمنطقة الجنوبة الغربية بالسعودية بجوار المستنقعات
  • الكوبرا العربية: يندرج نوع سم هذه الأفعى لـ “نوروتوكسين”، حيث يقدر على تدمير الجهاز العصبي للإنسان أو الحيوان خلال بضع ثواني، تنتشر بالحدود اليمنية العمانية.
  • أفعى الرمال المقرنة: هذا النوع رأسها على شكل مثلث ويوجد قرنين على الرأس، وذات جسم غليظ، ويطلق عليها “أم جنيب”، لقدرتها على الزحف بأحد جانبيها.
  • الرقطاء: وتعد من أكثر الأنواع خطورة، وذلك لأنها شديدة السمية حيث أن سمها قادر على تدمير خلايا الدم، وتنتشر بمرتفعات ووديان سلسلة جبال الأحمر بين عمان والإمارات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *