عاجل.. الدفاع المدني يوضح عقوبة مخالفة نظام كاميرات المراقبة الأمنية في المملكة

وضح الدفاع المدني، عقوبة مخالفة نظام كاميرات المراقبة الأمنية بالمملكة، حيث حذر من مخاطر المخالفة للأحكام الخاصة باستخدام الكاميرات المخصصة للمراقبة الأمنية، حيث أشارت إلى أن العقوبة عبارة عن دفع غرامة تتراوح الغرامة من 500 ريال، وتصل أحيانًا حتى 20 ألف ريال سعودي، لذلك نصحت بالالتزام بتعليمات وقواعد الدفاع المدني.

عقوبة مخالفة نظام كاميرات المراقبة الأمنية

أوضح الدفاع المدني، عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، أن كل مواطن أو مقيم ذو صفة طبيعية أو صفة اعتبارية خاصة، يخضع إلى أحكام نظام استخدام الكاميرات المخصصة للمراقبات الأمنية، ويقوم بمخالفة أي من أحكام هذا النظام، فإنه يعرض نفسه بذلك إلى عقوبة دفع غرامة مالية، حيث أشارت المديرية العامة للدفاع المدني، أن قيمة الغرامة يتم تحديدها بناءً على قدر ونوع المخالفة، حيث تأتي جريمة تخريب وإتلاف أجهزة المراقبة أو التسجيلات، يعد أكثر المخالفات التي تستوجب عقوبة كبيرة، حيث يتم فرض غرامة 20 ألف ريال على من يقوم بهذا الفعل.

الغرامة المالية هي عقوبة المخالفات

  • أشارت مديرية الدفاع المدني، إلى أن من يخالف أحكام النظام، سوف يتعرض إلى العقوبة، وذلك بحسب ما يلي:
  • دفع غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال، وذلك في حال نقل أو نشر التسجيلات، أو تخريب أجهزة كاميرات المراقبة والتسجيلات.
  • مبلغ 10 آلاف ريال كغرامة، عن كل مخالفة تركيب أي جهاز مراقبة، بداخل الأماكن التي يحظر التركيب فيها.
  • غرامة قدرها 5 آلاف ريال، وذلك في حال عدم الاحتفاظ بالتسجيلات بحسب المدة التي نصت وثيقة الشروط عليها، حيث يتطلب حفظ التسجيل دون تعديل، لحين انتهاء التحقيق ثم تسليمه إلى وزارة الداخلية.
  • دفع ألفي ريال، وذلك عن مخالفات عدم وضع اللوحات الظاهرة، التي توضح أن المكان مجهز بكاميرات المراقبة، بكافة الأماكن التي يشملها أحكام النظام.
  • غرامة ألف ريال، عن كاميرات المراقبة وعن أجهزة المراقبة، التي لم يتم تركيبها بحسب ما جاء بوثيقة الشروط.
  • دفع 500 ريال كغرامة، عن كاميرات المراقبة كلها، وكذلك عن أجهزة نظام المراقبة التي يثبت أنها مخالفة للمواصفات التقنية والفنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *