لجنة الإعلام والتوعية المصرفية تحذر من إعلانات الوظائف الوهمية في المملكة

وجهت لجنة الإعلام المصرفية، تحذيرًا من إعلانات الوظائف الوهمية في المملكة السعودية، وذلك حينما  نشرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية التابعة للبنوك السعودية، أن هناك تزايد في حالات الاحتيال المالي، وكذلك زيادة نشر وظائف وهمية شاغرة عبر الإنترنت، وجاء هذا التحذير في إطار حملة اللجنة، حيث كانت الحملة تحت شعار “خلك_حريص”.

عدم الانسياق وراء إعلانات الوظائف الوهمية

نشرت البنوك السعودية مقطع فيديو، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يهدف هذا الفيديو إلى توعية الناس بعدم الانسياق وراء أي إعلانات، وأكدت على ضرورة التحقق من صحة مواقع التوظيف، وكذلك التأكد من صحة الجهات، قبل التقديم على أي وظيفة، وذلك لتفادي الوقوع ضحية للمحتالين، كما أكدت اللجنة أيضًا على ضرورة فحص كافة الإعلانات، وذلك للتأكد من موثوقية الروابط قبل تسجيل البيانات، كما حذرت من مشاركة بيانات الحساب البنكي، أو تحميل برامج ذات مصدر مجهول.

رصد عدة حالات احتيال مالي

  • رصدت لجنة الإعلام والتوعية، عدد من حالات الاحتيال المالي، حيث يتم استغلال الباحثين عن عمل، وأخذ معلوماتهم.
  • أشارت اللجنة، إلى قيام بعض الجهات بتحميل برامج للتحكم في أجهزة العملاء، وذلك للحصول على بيانات ومعلومات حساسة.
  • تتسبب هذه الروابط الوهمية في وقوع الباحثين عن عمل بمصيدة المحتالين.
  • حثت لجنة العملاء، على أهمية عدم المشاركة لأي معلومات مصرفية، وكذلك عدم مشاركة أرقام البطاقات أو رمز التوثيق الذي يرسله البنك.

الاستعانة بمواقع رسمية موثوقة

  • طالبت اللجنة الجميع، أن يستعينوا بمواقع الجهات الرسمية الموثوقة، وكذلك التحقق من صحة الوظائف التي يتم الإعلان عنها، قبل التقدم في أي وظيفة.
  • شجعت اللجنة أن يكون للجميع مشاركة فعالة بحملة “خلك_حريص”، كما شجعت على اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة للحماية المالية الشخصية.
  • أشارت إلى أننا في ظل التطور التكنولوجي، نتعرض لزيادة مضاعفة من عمليات الاحتيال المالي عبر مواقع الانترنت المختلفة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *