تفاصيل تعديل قرار تجديد الهوية والإقامة والتأشيرات في الإمارات

أوضح العميد خميس الكعبي المتحدث الرسمي باسم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ما أوثير حول تعديل بعض القرارات وبالأخص الإقامات للوافدين، وذلك على خلفية التساؤلات التي أُثيرت في هذا الشأن، ومنها حدوث إلغاء لعملية تمديد الإقامة لفئة العمالة المساندة، وتناول سيادته استذكار ما اتخذ من إجراءات منذ بداية مارس 2020، وصدور قرار مجلس الوراء الإماراتي نحو تمديد الإقامة والتأشيرات للأشخاص بشكل تلقائي للمتواجدين داخل أو خارج الدولة حتى نهاية العام، وكذا بطاقات الهوية في حالة أن يتصادف موعد انتهائها بعد 1-3-2020.

استكمل، أنه وفق القرارات التي استجدت في عدة دول وإعادة فتح الملاحة الجوية، وفي خلال الوقفة التقييمية في شهر يوليو، ووفق تطورات مكافحة الجائحة، واتخاذ إجراءات للعودة التدريجية، وإمكانية التنقل تجاه الحياة الطبيعية، صدرت تحديث على القرارات المشار إليها بعالية، اعتباراً من 12 يوليو 2020، وهو لا يعني تغيير كلي أو مفاجئ، حيث تم منح مهل من أجل التجديد لبطاقات الهوية أو الإقامة.

تعديلات قرارات الهوية والجنسية

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان أقر عدد من التعديلات على بعض القرارات في قطاع الهوية والجنسية، شملت وقف العمل بما اتخذ من إجراءات بإقامة العمالة الوافدة والتأشيرات، و أذونات الدخول، بطاقة الهوية، وذلك منذ تاريخ الحادي عشر من يوليو، وكلفت الهيئة بتقديم الخدمات واستيفاء الرسوم المقررة بدايةً من 12-7-2020، مع اعتبار ما هو موضح أدناة.

  1. يُمنح المواطنين وأبناء مجلس التعاون الخليجي مهلة لمدة شهر من تاريخ وصولهم للدولة لتجديد وثائقهم.
  2. منح المقيمين من قضوا أقل من 6 شهور خارج الدولة مهلة شهر لتجديد الإقامات.
  3. منح المواطنين والمقيمين وأبناء دول مجلس التعاون مهلة 90 يوماً  حتى 12 أكتوبر 2020 لتجديد البطاقات.
  4. يمنح المقيم المتواجد خارج الدولة وانتهت إقامته قبل الأول من مارس، أو من من تخطى 6 شهور منذ تاريخ خروجه مهلة  للعودة، تضع إطارها الزمنية الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  5. تحصل الرسوم والغرامات النظامية بعد انتهاء المهلة المحددة.

أوضح الكعبي، في رده على تساؤل يخص العمالة المساندة، حول انتهاء إقامة عاملة، ولا يرغب مستقدمها في التجديد، فكان الرد أنه يمكن تركها حتى انتهاء المهلة، ثم ينهي إجراءات المغادرة لموطنها وإنهاء الخدمات إن لم يكن في حاجة إليها، وشدد على كون القرار ليس تمديد ولكنها مهلة مُنحت لكل المقيمين المتواجدين من ثبت مخالفتهم بعد الأول من مارس 2020 وحتى 12 يوليو فقط، هم من يحق لهم الاستفادة.

موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية

أكد العميد خميس الكعبي في نهاية المداخلة الهاتفية مع تلفزيون الشارقة، أن الموقع الإلكترونية للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية يوفر عبر منصة الخدمات الذكية “https://www.ica.gov.ae”، إمكانية تقديم الطلبات الإلكترونية، وفي حالة ضرورة الحضور، يمكن استقبالهم في المراكز والمقرات، والتي تتخذ كافة الاحتياطات الوقائية والتأمين للحفاظ على السلامة والصحة العامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *