قبل صرف الدعم الموارد البشرية توضح قيمة حساب المواطن الجديدة هذا الشهر

تتغير قيمة حساب المواطن الجديدة من أسرة إلى أخرى وفقًا للشروط والبنود الأساسية التي أعلن عنها برنامج حساب المواطن، والتي تضمن وصول الدعم بقيمة مناسبة لكافة المستحقين من مواطني المملكة العربية السعودية، من أجل تحقيق المساواة في الحصول على كافة الاحتياجات الأساسية بين كافة طبقات المجتمع وضمان تحقيق العدالة الاجتماعية، ولذلك فقد تم الإعلان عن قيمة الدعم المستحق بالتفصيل وفقًا للشروط الأساسية.

قيمة حساب المواطن الجديدة

يتم احتساب قيمة الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن عن طريق عدة بنود أساسية، يأتي في مقدمتها عمر الشخص المتقدم، حالته سواء كان فرد مستقل أم رب أسرة، وأخيرًا إجمالي قيمة الدخل الشهري الذي يحصل عليه المستفيد، كل تلك العوامل تؤثر على قيمة الدعم المقدم، وليس فقط عدد أفراد الأسرة كما يظن البعض، ولذلك يوجد تفاوت كبير في قيمة الدعم الذي تحصل عليه أسرة عن غيرها، على الرغم من توافقهم في نفس عدد الأفراد.

الفئات المستحقة لدعم البرنامج

يوجد ثلاث فئات في البرنامج على النحو التالي:

  • الفئة المستحقة للدعم الكامل: وهي الفئة التي تستحق الحصول على قيمة دعم كاملة في حالة قل إجمالي دخل أفراد الأسرة عن حد معين يتم تحديده وفقًا لعدد أفراد الأسرة وأعمارهم.

وفي حالة الشخص المستقل، فهو يستحق الدعم الكامل في حالة قل إجمالي دخله عن 4310 ر.س.

  • الفئة المستحقة للدعم الجزئي: وهي فئة أعلى من الفئة المستحقة للدعم الكامل، حيث إنها لا تستحق الحصول على قيمة الدعم كاملة، ولكنها تحصل على جزء منها، وأيضًا يتم تحديدها وفقًا لعدد أفراد الأسرة وإجمالي الدخل الخاص بها.

ففي حالة وجود أسرة مكونة من رب الأسرة وعدد 2 تابعين أقل من 18 عام، وعدد 3 تابعين أكبر من 18 عام، وكان إجمالي دخل الأسرة 16000 ريال سعودي، فإنهم يحصلون على دعم. قيمته 1098 ريال سعودي.

  • الفئة الغير المستحقة للدعم: وهي الفئة التي يزيد إجمالي الدخل الخاص بأفرادها عن الحد المانع للحصول عن الدعم.

فإذا كانت الأسرة مكونة من رب الأسرة، وعدد 2 تابعين أقل من 18 عام و 3 تابعين أكبر من 18 عام، وإجمالي الدخل الخاص بهم 20000 ريال سعودي، فإنهم غير مستحقين للدعم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *