بمناسبة شهر رمضان ما هو موعد صدور العفو الملكي؟ وزارة الداخلية تجيب

تفصلنا أيام قليلة عن شهر رمضان المبارك، ولذلك نتابع عن كثب موعد صدور العفو الملكي للمستحقين في المملكة العربية السعودية، حيث في الغالب يتم الإعلان عن وجود أعداد كبيرة من المعتقلين يتم الإعفاء عنهم قبل دخول رمضان، وذلك بمناسبة ذلك هل الشهر الفضيل ونتعرف على موعد الصدور، بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها للحصول على العفو في ما يلي.

موعد صدور العفو الملكي

لا يوجد موعد ثابت ومحدد لصدور العفو الملكي ولكن في الغالب يتم الإعلان عن قرار العفو في المناسبات الوطنية، مثل يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني، وفي المناسبات الدينية أيضًا مثل شهر رمضان مبارك وعيدي الفطر والأضحى، وذلك احتفالًا بتلك المناسبات السعيدة في حياة المسلمين، أو احتفالًا بالأحداث الوطنية العظيمة وذكراها المميزة في تاريخ المملكة.

والجدير بالذكر أن العفو لا يتم إصداره إلا بواسطة الملك سلمان عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وفيما يخص العفو الخاص بالعام الحالي 2024م، فحتى الآن لا يوجد أي معلومات مؤكدة عن موعد صدور العفو، ولم يتم إصدار أي تصريحات من الملك أو وزارة الداخلية السعودية تفيد هذا الأمر، وأي معلومات يتم تداولها بذلك الشأن في الفترة الحالية ما هي إلا معلومات غير مؤكدة ولا تزيد عن. كونها اجتهاد شخصي.

شروط الحصول على العفو

بالطبع لا يتم الإفراج عن الأشخاص بشكل عشوائي، ولكن هناك عدة شروط يجب توافرها في السجين قبل الإعفاء عنه، ذلك لضمان تحقيق شروط العفو لحفظ سلامة وأمان المواطنين:

  • يتم الإعفاء عن الأطفال ممن لم يتجاوزوا 18 عام.
  • كما يتم العفو عن كبار السن ممن تخطوا 60 عام من الرجال و 50 عام من النساء.
  • يجب أيضًا أن يكون السجين ملتزم بالضوابط المفروضة عليه في السجن، ويشهد له بحسن السير والسلوك.
  • بعد صدور قرار يعفو، يتم مراقبة السجين لمدة زمنية محددة وذلك للتأكد من حسن سيره وسلوكه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *