كيف يمكن لحجاج الداخل إلغاء التسجيل للحج؟ “وزارة الحج والعمرة” توضح

وجهت وزارة الحج والعمرة عبر منصة X تحذيرًا لحجاج بيت الله الحرام من المملكة في حال رغبتهم في إلغاء تسجيلهم للحج، كما ذكرت المنصة عبر حسابها على المنصة “للحجاج من داخل المملكة، وذلك عند الرغبة بإلغاء التسجيل للحج.. تأكد من التواريخ المهمة وإجراءات الإلغاء عبر موقع الوزارة أو تطبيق نسك”، وفي السطور القادمة التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

كيف يمكن لحجاج الداخل إلغاء التسجيل للحج؟

وأوضحت الوزارة أنه يمكن لحجاج الداخل إلغاء التسجيل للحج المقرر عام 2024م/1445م، من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية للحجاج من داخل المملكة أو عبر تطبيق نسك، كما تنص على أنه في حالة إصدار تصريح الحج وتم الإلغاء بتاريخ 15/10 /1445هجريًا أو بعده، فسيتم خصم المبلغ حسب سياسة الإلغاء المعتمدة الخاصة بالحجوزات، وفي حالة عدم إصدار الحج، لن يتم خصم المبلغ قبل 15/10/ 1445، إلا في حالة رفض الإذن، سيتم خصم رسوم الخدمة الإلكترونية وفق سياسة إلغاء الحجوزات المعتمدة.

لجنة النظر في شكاوى المعتمرين

كما حددت وزارة الحج والعمرة أهم وأبرز إجراءات المخالفات، والتي تم إحالتها إلى لجنة شكاوي المعتمرين للنظر فيها والبت فيها، وتتجلى هذه الضوابط في فشل شركات ومؤسسات العمرة في الوفاء بالتزاماتها في تقديم للمعتمرين. وذلك لأن المادة السابعة من لائحة خدمات المعتمرين القادمين من خارج المملكة نصت على أنه يجب فرض على المؤسسات والشركات الحائزة على التراخيص والتي خالفت الأحكام أو اللوائح التنفيذية بعقوبات مالية لا يزيد حدها الأقصى عن 50 ألف ريال مع إيقاف الترخيص لمدة لا تزيد عن ستة أشهر من صلاحية تأشيرة العمرة.

ما هي قيمة الغرامة المفروضة؟

كما تشمل الإجراءات النظامية والضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة منع الأشخاص المرخص لهم في الخارج من التعامل مع المؤسسات والشركات المرخصة في المملكة، كذلك كل من يخدم الحجاج دون الحصول على التصاريح اللازمة لذلك سوف يتم عقابه بتعريضه لغرامة تصل إلى 100 ألف ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *