توضيح من وزارة البيئة عن المخالفات التي تطبق عليها الإجراءات النظامية

تبذل فرق التفتيش البيئي قصارى جهدها لرصد وحماية البيئة، وذلك بعد تسجيل المملكة العربية السعودية أعلى نسبة مخالفات بيئية حول العالم لعام 2019، حيث بلغت قيمة المخالفات البيئية 8754 مخالفة، أي نسبة 35٪ من المخالفات، وهذا عقب أن قامت الوزارة بعمل زيارات تفتيش مكثفة مؤخراً، والتي نتج عنها 1799 في الرياض، و1070 مخالفةً بالمنطقة الجنوبية، و922 بالمنطقة الشرقية.

ولهذا شرعت وزارة البيئة والزراعة والمياه بتحديد المخالفات التي من شأنها تستلزم تنفيذ عدد من الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها، والذي بلغ عددهم 8 مخالفات، كما حذرت الوزارة مواطنيها من القيام بأي شيء يضر بالبيئة، أو الأراضي الزراعية، والتي تتمثل فيما يلي: الإخلال بالتوازن الطبيعي للبيئة عن طريق قطع الأشجار، والشجيرات الصغيرة سواء بالاقتلاع، أو النقل، أو إزالة اللحاء، أو أي جزء منها.

كما اعتبرت الوزارة تجريف التربة، أو نقلها، أو المتاجرة بها من المخالفات ارتكابها، فضلاً عن إلقاء النفايات في الأراضي النباتية، أو دفنها، أو حرقها في الأماكن الغير مخصصة لذلك، وحذرت أيضاً من إتلاف منشآت البيئة الثابتة، أو المتحركة التي تضعها الدولة، علاوةً على تحذيرها من العبث، أو إلحاق الضرر بالعلامات الإرشادية، أو الحدودية.

واعتبرت البيئة، رعي الأغنام والماعز في الأماكن التي تحظرها الدولة أكثر ضمن المحظورات التي ستندرج تحت بند الإجراءات النظامية وسيعاقب مخالفيها، علاوةً على حظر إطلاق الحيوانات الفطرية، أو الحيوانات الدخيلة على البيئة في المدد المحظورة.

وقد خصصت الوزارة الرقم المجاني (8002472220) للإبلاغ عن مخالفات النظام البيئي، كما زودت من جانبها الغابات بأفراد حراسة في مكاتب ووحدات بجميع مناطق المملكة، وذلك لمتابعة المخالفات التي قد تحدث ضمن أولويات إتباع الإجراءات النظامية للوزارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *