دار الافتاء توضح موعد ليلة نصف شعبان 2024 وفضل صيامها وجدول الاعمال المستحب فيها

تفصلنا ايام قليلة عن احياء المسلمون في شتي بقاع الارض ليلة النصف من شعبان 2024، وهي ليلة مباركة اتفق عليها بعض  العلماء والفقهاء للتقرب الي الله عز وجل والاكثار من الطاعات والاعمال الصالحة وفقًا لما ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم، لذلك حرصت دار الافتاء علي توضيح موعدها لهذا العام وكم ستوافق بالهجري والميلادي؟ وجدول الاعمال التي يستحب فعلها في تلك الليلة.

ليلة النصف من شعبان 2024

اوضحت دار الافتاء الي ان موعد ليلة النصف من شعبان ستبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 24 فبراير 2024، الموافق هجريًا 14 شعبان 1445 وذلك حتى فجر يوم الأحد 25 الموافق فبراير 2024، ويكون صيام يوم النصف من شهر شعبان 2024، يوم الأحد 25 فبراير 2024، الموافق 15 شعبان 1445 هجريًا.

فضل صيام الليلة

قالت دار الافتاء عن فضل صيام ليلة النصف من شعبان علي انه مستحب شرعًا لما فيه من فضل وخير كثير، ويصادف ليلة النصف من الشهر ايضًا الأيام البيض من شهر شعبان والتي تأتي 13 يوم الجمعة و14 السبت و15 الاحد من الشهر الموافق ميلاديًا 23، 24 ،25 من شهر فبراير 2024، وذلك لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم:

«صمْ منْ كلّ شهْرٍ ثلاثة أيّامٍ، فذلك صوْم الدّهْر، أوْ كصوْم الدّهْر».

 فضائل ليلة النصف من شعبان

تكثر فضائل ليلة النصف من شعبان وذلك لما ورد عن حديث  على بن أبي طالب، رضي الله عنه، حيث قال :

 إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ. فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟. أَلَا من مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟. أَلَا من مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ”.

وقال الامام الشافعي ايضًا، عن فضل هذه الليلة إن الدعاء يستجاب في خمس ليال: «ليلة الجمعة، ليلة الأضحى، ليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان».

جدول الاعمال المستحب في تلك الليلة

اوصانا النبي صلي الله عليه وسلم بالتقرب الي الله والاكثار من الطاعات في تلك الليلة التي تهذب النفس وتغفر الذنوب، ومن اهم تلك الاعمال ما يلي:

  • صلاة قيام الليل لقول الله تعالي في كتابه، ﴿قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا﴾.
  • الاكثار من القرآن الكريم، لقول الله تعالي: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾.
  • الاكثار من ذكر الله  كما جاء في القرآن الكريم: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾.
  • الصيام، وذلك كما حثنا رسولنا الكريم فقد حدثتنا جدتنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

«كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان» رواه البخاري ومسلم.

  • واخيرًا الدعاء للفرد بما يحلو له والاستغفار عن ذنوبه والتهليل والتكبير واخراج الصدقات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *