“هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” تُطلق مبادرة مسكنك الأول بدون ضريبة

أحد الأنظمة الضريبية المعمول بها في المملكة هي ضريبة القيمة المضافة، وهي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها، مع بعض الاستثناءات، على جميع المنتجات والخدمات التي تشتريها وتبيعها المنشآت، وتخضع الدولة لضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% على سعر شراء المسكن الأول وتصل إلى مليون ريال، بحسب تأكيد من هيئة الزكاة والضرائب والجمارك، حيث أطلقت الهيئة مؤخرا مبادرة بعنوان” مسكنك الأول بدون ضريبة”

مسكنك الأول بدون ضريبة

ردت الهيئة على أحد المستفيدين الذي تساءل: هل من الممكن الاستفادة من الإعفاء الضريبي للمسكن الأول في شراء الأرض؟  عبر حسابها الرسمي اسأل الزكاة والضرائب والجمارك.  

هيئة الزكاة  ردا على ذلك: “عزيزي العميل، للتوضيح لك، تتحمل ضريبة التصرفات العقارية للدولة بنسبة 5% بما لا يزيد عن 1,000,000 ريال من قيمة شراء المسكن الأول والذي يشمل العقارات السكنية الجاهزة، و لا يتم تضمين البناء الذاتي والأراضي”.

تقديم الاقرارات الضريبية

 وجهت هيئة الزكاة والضرائب والجمارك نداء قبل أيام إلى المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي تزيد إمداداتها السنوية من السلع والخدمات عن 40 مليون ريال، طالبت فيها بتقديم إقراراتها الضريبية لشهر يناير بحلول 29 من الشهر الجاري.

  • ونصحت الهيئة المؤسسات بتقديم إقراراتها الضريبية على الفور عبر الإنترنت أو باستخدام تطبيق الهاتف الذكي الخاص بالهيئة (ZATCA) وإجراء الدفع.  
  • وذلك لمنع فرض غرامة لا تقل عن 5٪ وما يصل إلى 25٪ من مبلغ الضريبة المستحقة لعدم تقديم الإقرار خلال الوقت المحدد.

تفاصيل بخصوص ضريبة القيمة المضافة

يجب على دافعي الضرائب من رجال الأعمال الذين يرغبون في الحصول على معلومات إضافية حول ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل مع مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك عن طريق ما يلي:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *