دعاء القنوت في رمضان لا تنساه في الشهر المبارك

بناءً على القول العظيم في القرآن الكريم “وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ” من سورة البقرة الآية 238، نجد أن مفهوم القنوت يتضمن ضرورة الطاعة والانقياد، ويعتبر القنوت تعبيرًا عن الخضوع والتذلل لله سبحانه وتعالى، وتحقيق الطاعة الكاملة له، وبما أن في رمضان نكثر من القيام لما لهم من ثواب عظيم نكثر من البحث عن دعاء القنوت في رمضان.

دعاء القنوت في رمضان

هذا الدعاء  في رمضان هو دعاء يرفع خلال صلاة الوتر في شهر رمضان المبارك، و يتم قراءة هذا الدعاء بعد الركعة الثانية وقبل الركعة الأخيرة من صلاة الوتر، يعتبر دعاء القنوت في رمضان من الأدعية الخاصة بهذا الشهر الفضيل.

تختلف ألفاظ وأدعية القنوت في رمضان بين الأمصار والمذاهب الفقهية المختلفة، ومع ذلك فإن القنوت في رمضان عادةً ما يشتمل على الدعاء للمسلمين والمسلمات والمجتمع بالرحمة والمغفرة والعتق من النار.

دعاء القنوت مكتوب كاملًا

يقرأ دعاء القنوت في صلاة الوتر في شهر رمضان بعد الركعة الثانية وقبل الركعة الأخيرة، يمكن أن تختلف ألفاظ الدعاء وفقًا للتقليد المتبع في المنطقة أو المسجد المحدد وفيما يلي نموذج لدعاء القنوت المكتوب كاملاً:

  • صيغة دعاء القنوت عند الشافعي رحمه الله: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت)، وروى الشافعي ذلك عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم.
  • روى الحاكم في المستدرك  وقال صحيح ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية، يرفع يديه فيدعو بهذا الدعاء اللهم اهدني ………… الخ ، والإمام يقولها بصيغة الجمع  اللهم اهدنا………  لأن البيهقي رواه بصيغة الجمع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *