بمقدمة وخاتمة مميزة .. إذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك 1445 كاملة الفقرات مكتوبة

بدأ الطلاب في الانتظام بالمدارس السعودية وذلك بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثالث 1445، ومع اقتراب موعد أحد أهم شهور السنة للمسلمين، يبحث الطلاب على إذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك كاملة الفقرات، والتي تحتوي على مقدمة جذابة مرفقةً ببعض العبارات والخواطر أو الشعر مع خاتمة مميزة.

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

يسعى طلاب المدارس خلال سردهم لـ الإذاعة المدرسية والتي يدور موضوعها الرئيسي حول شهر رمضان المبارك، إلى تسليط الضوء على قيم وآداب الصيام، بالإضافة لتوضيح بعض أركان التأمل وطرق العبادة المختلفة، مع توجيه بعض النصائح للمستمعين التي تحثهم على الاستفادة من الشهر الكريم من أجل التقرب من الله جلال جلاله.

مقدمة اذاعة مدرسية

يزداد انتظار المسلمين من شتى أنحاء العالم لـ ظهور هلال شهر رمضان المبارك، والذي يعتبر أحد أبرز شهور السنة القمرية، لما له من قدسية كبيرة، ويعتبر شهر رمضان أحد مواسم العطاء الذي يضاعف الله لـ عباده الصالحين من خلاله الأجور وتطيب به الأيام، وخلال ذلك الشهر، يحاول المسلمين تعظيم شعائر الله بشتى الطرق.

فقرة القرآن الكريم

أوضح الله جل جلاله فضل شهر رمضان الكريم في أكثر من أية قرآنية وبأكثر من حديث شريف، حيث ورد في فضل رمضان بـ الكتاب الكريم:

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. [الآية 185 | سورة البقرة].

الحديث النبوي الشريف

ذكر أكثر من حديث نبوي شريف فضل الصيام بشكل عام، وفضل صيام رمضان بشكل خاص، ومن الأحاديث التي توضح ذلك ما يلي:

عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” (صحيح البخاري)

فقرة هل تعلم

هناك العديد من المعلومات التي توضح أهمية شهر رمضان وفضله على كافة المسلمين، فهل تعلم أن:

  • إعطاء الصدقات برمضان يُضاعف من أجرها؟
  • أن صلاة التراويح تعتبر مثل صلاة قيام الليل كله؟
  • الدعاء بأوقات “الإفطار  – السحور” من أكثر الأوقات التي تزيد بها احتمالية الاستجابة؟
  • شهر مضان قد فرض للمرة الأولى على المسلمين بثاني سنوات الهجرة؟

سؤال وجواب عن رمضان

هناك بعض الأسئلة التي توضح كافة التفاصيل حول الشهر الكريم، ومنها:

  • متى يبدأ شهر رمضان؟
    -يبدأ بعد نهاية شهر شعبان في التقويم الإسلامي، وفي العام الحالي 1445-2024 ووفقاً للتقويم الفلكي، فإن موعد بداية شهر رمضان سيكون يوم الإثنين الموافق 11 مارس الجاري.
  • ما هي أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها بالشهر المبارك؟
    – الصيام.
    وقراءة القرآن.
    الصدقة.
    الدعاء.
    وقيام الليل.

خاتمة اذاعة مدرسية

يجب على كافة المسلمين استغلال كل دقيقة من الشهر الكريم من أجل التقرب من الله ومحو الذنوب، فهو الشهر الذي تسمو به النّفوس، وتطيب به القُلوب، وتطغى به أخلاق المسلم الكريمة وعلى رأسها المحبّة والسّلام، ولعل ذلك الشهر أحد أكثر المظاهر التي تظهر للمسلمين كافة رحمة الله تعالى بعباده الصالحين، حيث خصص الله لهم موسماً للطاعة وشهراً للعطاء، فاللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، واللهم أعنا على صيامه وقيامه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *