البنك المركزي المصري يعلن رفع الفائدة الرئيسية 600 نقطة أساس اليوم

نشر البنك المركزي المصري، بيان رسمي للإعلان عن رفع الفائدة الرئيسية 600 نقطة أساس اليوم،  وذلك يعني رفع أسعار الإقراض والإيداع حتى ليلة واحدة، حيث سيصل سعر العملية الرئيسية في البنك المركزي المصري إلى 27.25% و28.25% و27.75% بالترتيب، كما أوضح البنك في بيانه اليوم، أن هذا القرار قد جاء أثناء الاجتماع الاستثنائي، الذي اجتمعت به لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي.

رفع الفائدة الرئيسية 600 نقطة أساس بالمركزي المصري

تم الإعلان عن رفع سعر الخصم والائتمان، وذلك بواقع 600 نقطة أساس، و بذلك وصل إلى 27.75%، وبحسب البيان الذي نشره المركزي، فإن الاقتصاد المحلي في مصر قد تأثر خلال الفترة الأخيرة بنقص العملات الأجنبية، لذلك ظهرت السوق الموازية لسعر الصرف، كما أدت إلى تباطؤ نمو الاقتصاد بالبلاد، كما أن استمرار تراكم التداعيات الخارجية الناتجة عن ضغوط التضخم العالمية، بالتزامن مع الصدمات المتتالية التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي، كل ذلك كان له تأثيره على الاقتصاد المحلي.

ارتفاع توقعات التضخم وحالة عدم اليقين

  • أوضح المركزي المصري، أن تداعيات هذه الصدمات، تسببت في ارتفاع توقعات التضخم وحالة عدم اليقين، لذلك زادت التوقعات التضخمية.
  • تسبب كل ذلك في تحرك سعر الصرف، بالإضافة إلى ذلك ارتفاع أسعار السلع الأساسية على الصعيد العالمي، فضلًا عن صدمات العرض على الصعيد المحلي.
  • أشار المركزي إلى استمرار ضغوط التضخم، كان لها دور في وصول معدلات التضخم العامة لمعدلات قياسية.
  • أشار أيضًا، أنه رغم تباطؤ مستويات التضخم السنوي بالفترة الأخيرة، ولكن هناك توقعات بتخطي المعدلات المعلنة والمستدفة من البنك، خلال الربع الأخير من 2024.

توحيد أسعار الصرف

  • أضاف المركزي، أنه في إطار الحرص على الوصول للدور المنوط به، كما أكد على الالتزام بالحفاظ على استقرار السعر وذلك على المدى المتوسط.
  • يلتزم البنك بمواصلة الجهود، وذلك للتحول لأطار مرن نحو استهداف التضخم، وذلك للاستمرار باستهداف التضخم، كونه مرتكز اسمى بالسياسة النقدية.
  • يعد توحيد أسعار الصرف، من الإجراءات المهمة، حيث سيقضي على تراكمات الطلب على العملة الأجنبية، وذلك في أعقاب القضاء على الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *