“وزارة المالية” توضح التفاصيل حول قرار ضريبة القيمة المضافة 1445

يزداد البحث خلال الساعات الأخيرة عن تفاصيل قرار ضريبة القيمة المضافة حيث صرح وزير المالية السيد/ محمد الجدعان أن هذا القرار يراعي تكلفة الإصلاحات على الفئات محدودة الدخل داخل المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق حساب المواطن وفي السطور التالية نوضح أهم التفاصيل عن هذا الموضوع.

قرار ضريبة القيمة المضافة

من خلال تصريحات خاصة ببرنامج بودكاست سقراط عن قرار ضريبة القيمة المضافة وما واجهه من انتقادات بسبب عدم تناسبه مع الدخل، ولهذا فإن نسبة هذه الضريبة أكبر على أصحاب الدخل المحدود، أوضح وزير المالية  السيد/ محمد الجدعان أنه في ظل منظومة مجلس التعاون والسوق الخليجي المشترك، يحتم أن تكون هناك سياسات مالية مشتركة بين الدول المشاركة.

ضريبة الدخل على الأفراد

وحسب “العربية” فإن ضريبة الدخل على الأفراد في حاجة إلى عمل دراسات اقتصادية عميقة من أجل تحديد فوائدها وأضرارها، حيث إنها مثل النظريات الاقتصادية الأخرى تحتوي على مميزات وعيوب، وخاصة أن التوافق مع دول الخليج صعب بسبب الضريبة.

كما أضاف الوزير أنه عندما اتخذ هذا القرار قام بمراعاة تكلفة الإصلاح على الطبقات محدودة الدخل، كما تم عمل دراسات على تكلفة الضريبة على الغذاء والكهرباء والمياه، وبدلا من دعم أصحاب الدخل العالي تم تخصيص مبالغ لدعم الطبقات محدودة الدخل بعد أن تم توحيد الضريبة على الكل من خلال حساب المواطن.

تكلفة فرض ضريبة الدخل

كما أشار الوزير إلى أن تكاليف فرض ضريبة الدخل عالية إذا تمت مقارنتها بتطبيق ضريبة تقييم المضافة، حيث إنها أكثر تكلفة من حيث الإيرادات والمعلومات فهناك قطاعات يرتفع عليها الإنفاق، وقد أصبحت الإدارة الضريبية تعرف حجم الطلب على السلع وعدد المستهلكين لها كما أصبحت على اطلاع بأسعار السلع وفارق الأسعار وأسباب ذلك،.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *