متى يمكن رؤية هلال رمضان في الأردن؟ الجمعية الفلكية الأردنية توضح

متى يمكن رؤية هلال رمضان في الأردن؟ حيث أكد عمار السكجي بصفته رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، أن رؤية هلال رمضان في الأردن يوم الأحد القادم غير ممكنة على الاطلاق، وقد أشار إلى أن عدم رؤية الهلال من الناحية الفلكية يرجع بشكل أساسي إلى طبيعة فيزياء الغلاف الجوي وظاهرة الانكسارات والانعكاسات، وذلك في انتار العرب والمسلمين في العالم أجمغ لبداية شهر رمضان المبارك.

متى يمكن رؤية هلال رمضان في الأردن

كما أوضح السكجي في هذا السياق أن التقويم القمري المعتمد في علم الفلك يعتمد بشكل أساسي على دورة القمر حول الأرض وحسابات الاقتران النظرية، وبناءً على قواعد هذا التقويم، سيكون الاقتران في مدينة عمان وضواحيها في تمام الساعة 12 ظهرًا من يوم الأحد 10 مارس 2024.

وسيظل الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس لمدة حوالي 13 دقيقة، وسيكون عمر الهلال من الاقتران حتى غروب الشمس 6 ساعات و 40 دقيقة، كما سيكون ارتفاع الهلال حوالي درجتين وسبع ثواني، وسطوعه حوالي 0.1%.

ويرجى الإشارة إلى أن التحري عن هلال رمضان وتحديد كل من بداية شهر رمضان وغرة شوال يتم بواسطة مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية ودائرة الإفتاء العام، ومفتي عام المملكة هو المرجع الرسمي في هذا الشأن.

رؤية هلال رمضان 1445 في الدول العربية

ووفقًا للمركز الفلكي الدولي فإن رؤية الهلال في يوم الأحد 10 مارس غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، ومع ذلك يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبية في جميع مناطق العالم الإسلامي يوم الاثنين 11 مارس.

كما أوضح المركز الفلكي الدولي أن يوم الاثنين 11 مارس سيكون بإمكان رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبية في جميع مناطق العالم الإسلامي، وبناءً على ذلك سيكون الثلاثاء 12 مارس أول يوم من شهر رمضان لهذا العام 1445.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *