هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟ دار الإفتاء المصرية توضح

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟ حيث أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المتابعين الذي جاء على النحو التالي: “هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟” وأكدت أنه وفقًا للشريعة الإسلامية، يجوز إخراج الزكاة نقدًا، ويعتبر ذلك أفضل الطرق وأقربها للشرعية وأكثرها رحمة بالخلق، وأنه بهذا الإجراء يمكن تحقيق أقصى فائدة للفقراء، ومن خلاله يستطيعون تحقيق استقلالهم المالي في يوم العيد.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

وأضافت دار الإفتاء أن الأصل في إخراج زكاة الفطر هو إعطاء “طعامًا”، وهذا هو الرأي الأكثر اتباعًا بين فقهاء المذاهب المختلفة، ومع ذلك يعتبر إخراجها نقدًا أمرًا جائزًا ومقبولًا، وهذا هو الرأي المقبول لطائفة من العلماء المعتبرين، وهو أيضًا رأي جماعة من تلاميذ الصحابة، بمن فيهم الحسن البصري الذي قال: “لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر”.

قيمة زكاة الفطر 2024

وفي هذا العام فقد أعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن قيمة زكاة الفطر لشهر رمضان 2024 تبلغ 35 جنيهًا على الأقل، وأشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر ابتداءً من أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وناشد مفتي الجمهورية المسلمين بسرعة إخراج زكاة الفطر وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الأمة الإسلامية والبشرية عمومًا، والتي غيرت بشكل غير مسبوق سمات الحياة العادية في شهر رمضان.

وأقرت الشريعة الإسلامية فئات استحقاق الزكاة، وهم “الفقراء والمساكين والعاملون على جمعها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل”، وهذا هو الواجب الشرعي عند الله، والله عليم وحكيم.

وجعل الإسلام اهتمام الفقراء والمساكين في صادرة مصارف الزكاة الثمانية، لأنهم يحتلون الأولوية في استحقاق الزكاة. والأصل في توجيه الزكاة هو توفير احتياجاتهم الأساسية وتحقيق رفاهيتهم، بما في ذلك السكن والكساء والغذاء والتعليم والعلاج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *