ملف شامل.. قيمة زكاة الفطر بالسعودية 1445 وطريقة احتساب نصيب الفرد منه وأفضل موعد لإخراجها

الكثير من التساؤلات عبر زيارات مواقع البحث الرقمية لبيان قيمة زكاة الفطر بالسعودية 1445 وهي لغويا تعني النماء والبركة فهل اختلفت قيمتها عن العام الماضي؟ ومتى يجب إخراجها؟ وما هو آخر موعد لها؟ الكثير من الأسئلة بخصوص هذا الأمر الذي يهم جميع المسلمين، تلك القيمة المالية التي فرضها الله سبحانه وتعالى وبين الأحكام المتعلقة بها في السنة الثانية من الهجرة وهي حق الفقير المسلم في مال الأغنياء وتصرف في مصارفها الثمانية وجاء في الكتاب الكريم “وآتوا الزكاة” وفيما يلي سنوضح إجابة كل ما سبق مع كثير من التفاصيل الأخرى.

قيمة زكاة الفطر بالسعودية

بدأ شهر رمضان في الــ 11 من شهر مارس وهو اليوم الأول الذي يجوز فيه إخراج زكاة الفطر للمسلمين وينتهي وقتها مع غروب آخر شمس لشهر رمضان الكريم، تلك الصدقة التي جعلها الله سبحانه وتعالى تطهيرا للصائمين عن الغو والرفث الغير مقصود مع توفير احتياجات الفقراء كفهم عن السؤال يوم العيد وتجب على كل مسلم ومسلمة ملك قوت يومه، ومن الممكن أن تعطى الزكاة لشخص واحد والأفضل توزيعها لعموم الفائدة وتحدد قيمة الزكاة من قبل الجهات المعنية وعلى هذا فإن قيمة زكاة الفطر بالسعودية هي:

  • قدرت الزكاة في المملكة السعودية بـــ 25 ريالا.
  • أي ما يعادل صاعا من الأرز.
  • وتقدر بحوالي 3 كيلو من الشعير أو القمح.

حكم زكاة الفطر

عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: ”

فرض رسول الله صل الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة”

وهو حديث متفق عليه وبه توضيح لحكم الزكاة:

  • الزكاة فرض عين على كل مسلم ومسلمة.
  • ولا يجوز تأخير الزكاة ويتم إخراجها في البلد الخاص بالمسلم مع إجازة إرسالها إلى بلد آخر.
  • كما يجوز أن يخرجها من أقوات المسلمين أو أموالا وهذا لقولة تعالى

” وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *