ما هي حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة لمستفيدي الضمان الاجتماعي خلال شهر رمضان 1445

حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة للأشخاص المستحقين، يتكرر طرح هذا السؤال بين الحين والأخرى عن احتمالية إعادة تفعيل صرف مخصصات الغلاء للأشخاص الذين يستحقونها ضمن نظام الرعاية الاجتماعية، خاصة بعد الإيقاف الذي شهدته السنة الفين وعشرين وذلك تبعا لأمر ملكي اتخذ لحماية الاقتصاد القومي وعبور العقبات الاقتصادية الكبرى على مستوى العالم.

حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة

تضمنت هذه الإجراءات زيادة نسبة الضريبة المضافة وأيضا توقيف توزيع المستحقات المعيشية التي كان يستلمها الأهالي كدعم ضد التضخم العالمي في الأسعار، وذلك بأمر ملكي من العاهل سلمان بن عبد العزيز سيد البلاد، بالرغم من رغبة السعوديين في مواصلة عملية التوزيع هذه، فقد قضى الملك بإعادة إطلاق العملية لفترة عام واحد، ونوهت الوزارة بأن تلك المستحقات لا تُصرف سوى بإذن ملكي.

كم قيمة البدل؟

يشير بدل غلاء المعيشة إلى توزيع مبالغ نقدية يتم صرفها بشكل دوري للمواطنين السعوديين والمقيمين الذين لهم وضع قانوني في المملكة، وذلك بهدف مساعدتهم على تحمل التحديات الاقتصادية الراهنة بالمملكة وارتفاع الأسعار العالمي، كما يستهدف البدل تشجيع النمو المستمر والتطور في الاقتصاد السعودي، يمكن الإشارة إلى أنه قبل توقف صرف هذه المخصصات.

كانت موارده المالية معتمدة كما يلي:

  • تبلغ قيمة المكافأة التي تقدم كتعويض عن تكاليف المعيشة للعاملين في المؤسسات المدنية والعسكرية ما يصل إلى ألف ريال سعودي.
  • تُقدّر القيمة المعدة لمجابهة زيادة نفقات المعيشة للأشخاص المستفيدين من راتب التقاعد والمسجلين في برنامج التأمين الاجتماعي بمبلغ وقدره خمسمائة ريال من العملة السعودية.
  • يُقدِر الراتب المُعد لتغطية نفقات الحياة المكلفة للمستحقين من النظام الاجتماعي المحدث بخمسمئة ريال من عملة المملكة السعودية.
  • يحصل الطلاب على حافز مالي يتخذ هيئة مخصص للتأقلم مع ارتفاع الأسعار بمقدار 10%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *