دعاء آخر جمعة من رمضان.. اللهم أختم لنا شهر رمضان مغفورين ومجبورين

تصدر دعاء آخر جمعة من رمضان تداولات محركات البحث في الساعات الأخيرة، إذ قربت بداية ليلة الجمعة الأخيرة من الشهر الفضيل، خاصةً وأنها ضمن العشر الآواخر التي يتزامن فيها ليلة القدر، وهو ما يحث المسلمين على التوجه والتضرع إلى الله في هذه الليلة بالدعاء؛ إذ ورد عن رسول الله ﷺ أنه أمرنا بالتحري عن ليلة القدر في الليالي الفضيلة من العشر الأواخر من رمضان؛ حيث قال: “تحرّوا ليلة القدر في الوتر، من العشر الأواخر من رمضان”.

دعاء آخر جمعة من رمضان

تناولت الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الفضائل المتعلقة بيوم الجمعة، حيث تبرز أهمية هذا اليوم في الإسلام وفضله عند الله عز وجل؛ فقد جاءت الأحاديث لتبين أن يوم الجمعة هو خير الأيام، حيثُ أن فيه خلق الله عز وجل سيدنا آدم، وأُدخل إلى الجنة في هذا اليوم، وكذلك أُخرج منها؛ وفيما يلي دعاء آخر جمعة من الشهر المبارك:

  • عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (صلَّى الله عليه و آله) فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي: “يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَ قُلِ:
  • “اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مرحومًا وَ لَا تَجْعَلْنِي محرومًا “.
  • فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ”.
  • ثُمَّ قَالَ (عليه السَّلام): “إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لَمْ يَفْرِضْ مِنْ صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا مَضَى إِلَّا عَلَى الْأَنْبِيَاءِ دُونَ أُمَمِهِمْ، وَ إِنَّمَا فَرَضَ عَلَيْكُمْ مَا فَرَضَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَ رُسُلِهِ قَبْلِي إكرامًا وَ تَفْضِيلًا، وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَعْطَى اللَّهُ نَبِيًّا مِنْ أَنْبِيَائِهِ فَضِيلَةً إِلَّا أَعْطَانِيهَا، وَ لَقَدْ أَعْطَانِي مَا لَمْ يُعْطِهِمْ وَ فَضَّلَنِي عَلَى كَافَّتِهِمْ، وَ أَنَا سَيِّدُهُمْ وَ خَيْرُهُمْ وَ أَفْضَلُهُمْ، وَ لَا فَخْرَ” 1.

أفضل دعاء في الجمعة الأخيرة من رمضان

  • “اللهم في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، نسألك أن تتقبل صيامنا، وأن تختم أعمالنا الصالحات أعمالنا، اللهم اهدي قلوبنا وأصلح حالنا وأذهب عنا همومنا”.
  • “ربي افتح علي فتحًا يُذهلني اتساعه، وانر بصيرتي باﻷسباب والحكمة ما يملؤني قناعة، وارض عني رضًا لا أشقى بعده أبدًا، وامنن علي بقُرة عينٍ غير منقطعة، وبقلبٍ سليم وفكرٍ رحيم وكامل التسليم لكل أقدارك يارب العالمين”.
  • “يا رب إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من
    قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا”.
  • “اللهم اختم لنا رمضان مغفورين الذنب ومجبورين الخاطر، وارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلنا تحت ظلك يوم لا ظلّ إلّا ظلك”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *