هل يجب سداد جميع المخالفات المرورية دفعة واحدة للاستفادة من التخفيض؟ “وزارة الداخلية” تجيب

في إطار جهود تعزيز السلامة المرورية وتشجيع الالتزام بقواعد السير، أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، وهذا التخفيض يأتي بالتعاون مع وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وزارة الداخلية أجابت عن استفسارات متعددة تتعلق بالتخفيضات في المخالفات المرورية، إليكم ملخصًا للإجابة في السطور القادمة.

التخفيض في سداد المخالفات المرورية

يمكن سداد جميع غرامات المرور بالتخفيض دفعة واحدة أو بشكل منفصل، ووفقا للتالي:

  • يجب ألا تكون الفترة الزمنية للتخفيض قد انتهت.
  • يجب ألا يكون هناك ارتكاب لأي مخالفة محددة تشكل خطرًا على السلامة العامة.
  • تم تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% من قيمة الغرامات المسجلة قبل تاريخ 9/10/1445هـ (18/4/2024م).
  • يجب على المخالف سداد جميع المخالفات المتراكمة خلال 6 أشهر من بدء سريان التخفيض.
  • لا بد من تجنب ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة.
  • في حالة عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض والمهلة المقررة نظامًا، سيتم تطبيق المادة 75 من نظام المرور، التي تتيح تخفيضًا للمخالفة الواحدة بنسبة 25% مع إقرار الحجز والتنفيذ.

الالتزام بقواعد السير

وزارة الداخلية تهيب بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بقواعد السير لتحقيق متطلبات السلامة المرورية وعدم ارتكاب المخالفات، هذا الإعلان يهدف إلى تخفيف أعباء تراكم المخالفات المرورية على أصحاب المركبات وتعزيز السلامة المرورية في طرق المملكة للمواطنين والمقيمين والزوار.

أهداف وزارة الداخلية السعودية

تهدف وزارة الداخلية السعودية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء المملكة، ويتم تحقيق هذا من خلال مكافحة الجريمة والرذيلة والفساد، وتوفير أسباب الطمأنينة والأمان للمواطنين والمقيمين، وأيضًا:

  • تعتبر حماية حجاج بيت الله الحرام من المخاطر من أهم أهداف وزارة الداخلية، يتم ذلك عن طريق ضمان تأدية مناسكهم وعبادتهم بحرية كاملة وأمان تام.
  • تعمل الوزارة على حماية الأمن الداخلي والخارجي للمملكة، يتم ذلك من خلال مكافحة الجريمة والمخدرات والتهريب، وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم اللوائح المتعلقة بالهجرة والجنسية.
  • تسعى وزارة الداخلية إلى تطوير الأجهزة الأمنية العربية وتحقيق تقدمها، ويتم ذلك لتوطيد دعائم الأمن الداخلي والخارجي، من خلال مكافحة الجريمة والإرهاب والمخدرات، وتطوير الأجهزة الأمنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *