4 مخالفات مرورية لا ينطبق عليها قرار التخفيض بعد التوجيه الملكي

بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، أعلنت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية عن المخالفات المرورية التي لا ينطبق عليها قرار التخفيض لغرامات المخالفات، حيث تشكل هذه المخالفات خطرًا على السلامة العامة، وفيما يلي التفاصيل، فتابعونا.

مخالفات مرورية لا ينطبق عليها قرار التخفيض

وتشمل المخالفات المرورية التي لا ينطبق عليها قرار التخفيض مايلي:

  1. التفحيط: يعاقب مرتكب هذه المخالفة بحجز المركبة لمدة 15 يومًا وفرض غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال في المرة الأولى، في المرة الثانية، يتم حجز المركبة لمدة شهر وفرض غرامة مالية تصل إلى 40 ألف ريال، أما في المرة الثالثة، فيتم حجز المركبة وفرض غرامة مالية قدرها 60 ألف ريال، ويحال المخالف إلى المحكمة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بقيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.
  2. قيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات أو مخدر أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها: يترتب على المخالف دفع غرامة تبلغ 5 آلاف ريال في الحد الأدنى، وتصل إلى 10,000 ريال في الحد الأعلى.
  3. تجاوز السرعة المحددة: يعاقب مرتكب هذه المخالفة بغرامة تصل إلى 1500 ريال في الحد الأدنى إذا تجاوز السرعة بأكثر من 50 كلم/ساعة، وتصل إلى 2000 ريال في الحد الأعلى.
  4. تجاوز السرعة المحددة في الطريق المحددة: يُعاقب مرتكب هذه المخالفة بغرامة تصل إلى 1500 ريال في الحد الأدنى إذا تجاوز السرعة بأكثر من 30 كلم/ساعة، وتصل إلى 2000 ريال في الحد الأعلى.
  5. يجب دفع قيمة الغرامات بعد تقديم الاعتراض لتجنب تكرار العقوبات، يُستثنى من عقوبتي الحجز أو المصادرة المركبات المستأجرة والمسروقة.

تخفيض المخالفات المرورية

وفي وقت سابق، كانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت عن تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%، بتنسيق بين وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، ويشمل هذا التخفيض المواطنين والمقيمين والزوار، وللحصول على التخفيض، يجب على المخالف دفع جميع المخالفات المتراكمة عليه خلال (6) أشهر من بدء سريان التخفيض. يمكن سداد الغرامات دفعة واحدة أو بشكل منفصل لكل مخالفة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *