بناء على إيش تحصل الأسرة على 1350 ريال من منفعة عُمان وبناء على إيش يتم استبعاد البنين والبنات منها؟ هام وعاجل

تعمل سلطنة عمان على تقديم الدعم للفئات المحدودة والمتوسطة الدخل، وذلك لمساعدتهم في مواجهة تداعيات المعيشة، وكذلك محاولة تقريب الفوارق الطبقية بين المواطنين، وتعتبر منفعة عُمان أحد ابرز برامج الدعم التي تقدمها السلطنة، ويشرف عليها صندوق الحماية الاجتماعية لإيصال ادعم إلى مستحقيه الفعليين، ومن خلال فقرات المقال نوضح تفاصيل احتساب الدعم وآلية استبعاد الأبناء.

منفعة عُمان

منفعة عُمان هي مبلغ دعم شهري، يتم صرفه شهرياً، وذلك بحساب الفارق بين المستوى المستهدف، حيث يتم احتساب قيمة الدعم بحساب الجذر التربيعي لعدد أفراد الأسرة × 115 ريال، ويشمل ذلك مجموع دخل كافة أفراد الأسرة من الزوج والزوجة والأبناء الغير عاملين، ويعتبر الطفال المحتضنون في حكم الأبناء في تكوين الأسرة، كما يعتبر في حكم الأسرة بعض الفئات التي يتم تفصيلها وفق لائحة قانون الحماية الاجتماعية.

متى يتم استبعاد البناء؟

دعم المنفعة يحصل عليه الأبناء الذكور الغير عاملين حتى بلوغ سن 26 عام، بينما تحصل البنات الغير عاملات ممن لم يبلغن 40 سنة على الدعم، حال كانت غير متزوجة أو مطلقة وليس لديها أبناء، وفي حال كان مجموع أفراد الأسرة 10 أفراد فيحصلون على 1150 ريال، بالإضافة إلى 200 ريال إجمال الدخل، فتحصل الأسرة على 1350 ريال عماني.

شروط التسجيل في المنفعة

يمكن التسجيل في المنفعة عبر الدخول من رابط صندوق الرعاية الاجتماعية، ثم كتابة البيانات وتعبئة النموذج وإرسال الطلب، ويحصل على المنفعة كل من:

  • يجب أن يكون المواطن العماني مقيم داخل السلطنة.
  • كذلك يجب ألا يكون لديه أملاك ذات قيمة مرتفعة أو أرصدة بنكية.
  • كما يلزم ألا يتجاوز دخل الأسرة قيمة الدعم.
  • ثم يجب تقديم أي من عقد الزواج أو عقد الطلاق.
  • كما يجب وجود حساب بنكي مفعل.
  • ثم إرفاق صور من بطاقة الهوية لكافة أفراد الأسرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *