هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟ الشيخ الخثلان يوضح

اجاب الشيخ الدكتور سعد الخثلان الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام  محمد بن سعود الإسلامية، عن السؤال الاكثر انتشارًا الان بين المسلمين وهو هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟ مضيفًا وقت اخرجها هذا العام، حيث ايام قليلة وتستقبل الامة الاسلامية عيد الفطر المبارك، وقد فرضت زكاة الفطر علي الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد من المسلمين، وقد ازادت الحيرة بينهم عن مدي اجازة اخرجها نقدًا خاصًة مع اختلاف المذاهب الاربعة في هذه المسألة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟

اوضح الشيخ الخسلان ان زكاة الفطر تخرج طعامًا كما ورد في السنة النبوية ولا تخرج نقودًا، حيث لم يرد في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ان الزكاة تخرج نقودًا وان هي أكثر نفعًا للفقراء كما هو متداول الان لأن زكاة الفطر شعيرة وعبادة، حيث يكون ان هناك فرق بينها وبين زكاة المال، لأنها لو أخرجت نقدًا لا يبقي فرق بينهما،

واشار ان زكاة الفطر تخرج من قوت البلدان العربية، وكثير من دول العالم الإسلامي تعتمد في قوتها علي الأرز، وبالتالي هو أفضل ما تخرج منه زكاة الفطر.

موعد اخراج زكاة الفطر

اكد الشيخ الخسلان ان موعد اخراج زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس يوم الأحد الموافق الثامن والعشرين من شهر رمضان ويستمر حتي صلاة العيد، مضيفًا الي ان افضل وقت لإخراج زكاة الفطر، يكون قبل صلاة عيد الفطر، وذكرت السنة الي انه يجب ألَّا يتأخر اخراج الزكاة عن صلاة العيد، ويجب ان تخرج الزكاة عن المسلم لنفسه والقائم عليهم ممن يلزم نفقتهم مثل الزوجة والأبناء، مؤكدًا أن الزكاة لا تسقط عن المسلم الذي لا يؤديها.

هل تجب صلاة الفطر علي الفقراء؟

لا تجب زكاة الفطر على الفقراء، فزكاة الفطر واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، حرّ، قادر على إخراجها،  حيث ان الحكمة من مشروعية اخراج زكاة الفطر أنها طهارة للمسلم الصائم من اللغو والرفث، وطعام للمساكين حتى يشاركوا الأغنياء فرحتهم بالعيد، والدليل علي ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

 زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو صاعًا من أقط أو صاعًا من زبيب على كل حرّ أو عبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، من المسلمين”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على العبد والحرّ، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو صاعًا من زبيب أو صاعًا من أقط”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *