هل يمكن عمل المشترك مع أكثر من صاحب عمل؟ ” مؤسسة التأمينات” تجيب

يستهدف نظام التأمينات الاجتماعية حماية العامل والحفاظ على حقوقه من أصحاب العمل، وذلك في إطار  قوانين وأنظمة الحماية الاجتماعية التي وضعتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى جانب توافر ضمان مالي بعد فترة التقاعد أو في حالات الإصابة أو العجز أثناء فترة العمل، فضلًا إلى حالات الوفاة، ويصرف لعائلة المتوفي، مما يحقق مبادئ التكافل الاجتماعي.

هل يمكن عمل المشترك مع أكثر من صاحب عمل؟

أجابت عناية المستفيدين المسئولة عن الرد على استفسارات المهتمين بأخبار مؤسسة التأمينات الاجتماعية، على سؤال أحد المتابعين حول هل يمكن عمل المشترك لدى أكثر من صاحب عمل؟ وكان الرد يجوز عمل المشترك لدى أكثر من منشأة عمالية أو وظائف أخرى، حيث يُعرف هذا النظام بالازدواج التأميني.

ويتم احتساب له شهر اشتراك واحد بإجمالي الأجور الذي يتقاضاها من أصحاب العمل الملتحق لديهم، ولكن ألا تتخطى تلك الأجور عن 45,000 ريال سعودي.

الفئات التي يجب اشتراكهم في نظام التأمينات إجباريًا

قام نظام التأمينات الاجتماعية بتنظيم الحقوق التأمينية والتعويضات على كافة العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، خاصةً المشمولين بنظام العمل، بهدف توافر دخل مادي ثابت عند انتهاء الخدمة، لذا هناك فئات يجب الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية بشكل إجباري؛ حفاظًا على حقوقهم، وتتمثل في الآتي:

  • العامل الذي يتعاقد مع صاحب العمل، من أجل أداء مهام معينة بأجر ثابت داخل المملكة، ولا يتضمن شكل المهام، المدة، ومبلغ الأجر المدفوع له.
  • المواطن أو الموظف الذي يعمل خارج المملكة مع صاحب عمل مقره الرئيسي داخل الأراضي السعودي، ويخضع لنظام المعاشات.
  • كما يطبق عليهم فرع الأخطار المهنية إجباريًا على كافة العاملين، دون تمييز في العمر، الجنسية، نوع الجنس.
  • كذلك يسرى على جميع العاملين في القطاع الحكومي والمؤسسات العامة، والذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني أو العسكري.
  • لاسيما يطبق فرع المعاشات إلزاميًا على كافة العمال السعوديين دون تمييز في نوع الجنس، ولكن يشترط تطبيق النظام عليه دون سن الـ60 عامًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *