زياد الجهني يحذر من طقس سقوط أمطار وارتفاع الرطوبة فى الأيام المقبلة

قال الدكتور زياد الجهني، العضو المؤسس في جمعية الطقس والمناخ السعودية، إن النموذج الأمريكي يُظهر كميات هطول تراكمية تفوق 100 ملم شمال مكة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل زياد الجهني عن طقس المملكة وحركة الرياح الجارية

زياد الجهني طقس

أشار الجهني، عبر منصة إكس، إلى بدء ظهور مقدمات الحالة المطرية اليوم، مع ازدياد وضوح اندفاع الرطوبة المدارية وتركز التكونات على المرتفعات بشكل عام. وتوقع بأن يمتد النشاط ليشمل مناطق مختلفة، بما في ذلك سواحل وسط الغربية.

حالة الطقس اليوم

يتوقع المركز الوطني للأرصاد هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على عدة مناطق اليوم، مما قد يسفر عن جريان السيول. هذا الوضع الجوي متوقع في مناطق متعددة من المملكة، بما في ذلك نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم، الرياض، والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية كحفر الباطن.

وفيما يتعلق بالمنطقة الشرقية، يتوقع المركز هطول أمطار خفيفة، مع رياح نشطة وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، وارتفاع في أمواج البحر، وتشكل صواعق رعدية. هذه الظروف الجوية مرتقبة في مدن مثل الدمام، الأحساء، العديد، بقيق، الجبيل، الخبر، القطيف، ورأس تنورة، مع استمرارها حتى ساعات الصباح الباكر من يوم الإثنين.

حركة الرياح

أشار مركز الأرصاد إلى أن الرياح على السطح في البحر الأحمر تتجه من الجنوب الغربي إلى الشمال الغربي بسرعة تتراوح بين 15 و 35 كم/ساعة في الأجزاء الشمالية والوسطى، بينما تكون من الجنوب الشرقي إلى الجنوب الغربي بسرعة مماثلة في الجنوب، وتصل إلى 50 كم/ساعة، مع تشكل سحب رعدية ممطرة. أما ارتفاع الموج فقد يتراوح بين متر واحد ونصف ومترين ونصف، وذلك مع تواجد سحب رعدية ممطرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *