أمطار رعدية وسيول وبرد على مكة والرياض والأرصاد تحذر

وفقًا لتقرير الأرصاد الجوية اليومي، يتوقع بإرادة الله تعالى استمرار فرصة هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة. هذه الظروف الجوية القوية قد تسفر عن سيول وهطولات بردية، تشمل كافة مناطق المملكة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الأرصاد عن أمطار رعدية وسيول وبرد على مكة والرياض

أمطار رعدية وسيول وبرد على مكة والرياض

أفادت هيئة الأرصاد بتدفق السيول مترافقة مع زخات من البرد ورياح نشطة تثير الغبار والأتربة في مناطق مختلفة من المملكة، بما في ذلك نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم، والرياض، بالإضافة إلى المناطق الشمالية من المنطقة الشرقية مثل حفر الباطن.

حركة الرياح على البحر الأحمر والخليج العربي

أظهر التقرير أن تدفق الرياح على سطح البحر الأحمر يسير باتجاه جنوب غربي إلى شمال غربي بسرعة تتراوح بين 15 و35 كيلومترًا في الساعة في المناطق الشمالية والوسطى، ويتجه باتجاه جنوب شرقي إلى جنوب غربي بسرعة مماثلة على الجنوب، وقد تصل إلى 50 كيلومترًا في الساعة مع ظهور السحب الرعدية والأمطار. أما ارتفاع الأمواج فهو بين متر ونصف ومترين ونصف، ويصاحب ذلك تكون السحب الرعدية والأمطار. وفيما يتعلق بحالة البحر، فهي تتراوح بين خفيفة ومتوسطة الموج، مع وجود بعض التقلبات نتيجة لظهور السحب الرعدية وهطول الأمطار.

أما بالنسبة لحركة الرياح على سطح الخليج العربي، فتتجه باتجاه جنوب شرقي بسرعة تتراوح بين 10 و30 كيلومترًا في الساعة في المناطق الشمالية، وتتجه باتجاه شمال شرقي بسرعة مماثلة في المناطق الجنوبية. ويتراوح ارتفاع الأمواج في هذا الخليج بين نصف متر ومتر، وتكون حالة البحر خفيفة الموج.

نصائح للقيادة فى المطر وتحذير الدفاع المدني

حثت الإدارة العامة للمرور المواطنين والمقيمين وسائقي السيارات والحافلات المدرسية على اتخاذ الحيطة والحذر خلال الظروف الجوية الرطبة، بهدف تجنب وقوع حوادث وحماية الأرواح. أوضحت الإدارة أن هطول الأمطار يجعل الطرق قليلاً وغير ثابتة، ونصحت بأهمية القيادة بحرص خلال هذه الظروف للحفاظ على السلامة، حيث تتزايد مخاطر القيادة تحت الأمطار. وقدمت الإدارة عدة نصائح للقيادة الآمنة منها:

  •   اختيار أقرب وأكثر أمانًا طريق إلى الوجهة قبل الانطلاق.
  •  تشغيل الأنوار في حالة انعدام الرؤية لتحسين رؤية السائقين الآخرين.
  • السماح بتهوية المركبة عن طريق فتح النوافذ قليلاً لمنع تكاثف البخار على الزجاج.
  • القيادة بحذر وتقليل السرعة لأن ثبات الإطارات ينخفض مع زيادة السرعة.
  •  تحرك بسلاسة للحفاظ على السيطرة على السيارة على الطرق الرطبة.
  • ترك مسافة كافية بين المركبات لتجنب التوقف المفاجئ.

من جهة أخرى، دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين إلى الحذر من الأمطار الرعدية، مشددة على ضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن المناطق المعرضة لتجمعات المياه والأودية، وتجنب السباحة فيها لتجنب الأخطار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *