“هيئة الزكاة” توضح عقوبة تأخر رفع الإقرار الزكوي أو عدم السداد

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتوضيح حول كيفية تقديم الإقرار الزكوي، حيث يتعين على الأفراد والمنظمات الاستعداد لرفع الإقرار بشكل دوري وفي المواعيد المحددة، وبالنسبة للعقوبات فإن تأخر رفع الإقرار أو عدم سداده هل يمكن أن يترتب عليه غرامات مالية أم إمكانية تعليق بعض الخدمات المتعلقة بالضرائب والزكاة حتى يتم التوافق مع الالتزامات القانونية، وهو ما سوف نوضحه في هذا المقال.

الآثار المترتبة على تأخر رفع الإقرار الزكوي

قام أحد المستفيدين بتوجيه سؤال إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك حول تأخر رفع الإقرار الزكوي وتأثير ذلك، حيث أوضحت الهيئة بأنه لا يترتب على الزكاة، بل يمكن تعليق الخدمات في حالة عدم الالتزام بسداد المستحقات المالية، وأشارت الهيئة إلى إمكانية تطبيق إجراءات التحصيل الإلزامي المنصوص عليها في الفصل الثامن من اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة، بهدف ضمان الامتثال للالتزامات المالية المفروضة والحفاظ على نظام الزكاة.

إجراءات تقديم التهرب الضريبي

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتوضيح الإجراءات المطلوبة لتقديم بلاغ التهرب الضريبي، حيث طلبت الهيئة من الشخص الذي يرغب في تقديم البلاغ تزويدها ببعض المعلومات الضرورية مثل:

  • تقديم رقم الهوية، رقم الهاتف، الاسم الثلاثي، عنوان المنشأة، ونشاطها، وذلك لتمكينها من تقديم البلاغ بشكل صحيح وتواصل مع الشخص المبلغ عنه بشأن البلاغ.
  • كما قامت الهيئة بتوضيح مفهوم التهرب الضريبي وهو تقديم مستندات أو معلومات غير صحيحة بقصد التهرب من دفع الضرائب أو الزكاة المستحقة.

تقديم الإقرار الزكوي

تتيح هيئة الزكاة إمكانية تقديم الإقرار الزكوي، الذي يشمل تقديم البيانات والمعلومات المتعلقة بالزكاة لفترة زمنية محددة، بما في ذلك تقديم نماذج تسعير المعاملات، وسيكون بإمكان الأشخاص تقديم الإقرار في الموعد المحدد عبر البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. اختيار قسم الإقرارات.
  3. اختيار الإقرار المطلوب للتقديم.
  4. تعبئة الإقرار بالبيانات المالية المطلوبة وتقديمه.
  5. سيتم إرسال إشعار بإستلام الطلب عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني.
  6. ولإكمال الخدمة بنجاح يُشترط التحقق من بيانات التسجيل، والتأكد من صحة نوع الإقرار والفترة المالية وضمان دقة البيانات المالية للمنشأة، بالإضافة إلى تعبئة نموذج تسعير المعاملات المطلوب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *