نقل ملكية سيارة في الإمارات للأفراد والشركات

يشار إلى نقل ملكية السيارة في الامارات بأنه واحد من أهم الإجراءات الضرورية التي ينبغي أن تتم بين كل من البائع والمشتري، ولتوفير الوقت والجهد ينبغي أن تقوم بتحضير الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة من أجل التنازل عن ملكية سيارة أو نقل ملكية مركبة، وفي هذه الحالة ستمر سريعًا عملية نقل الملكية، وقد أقرت هيئة الطرق والمواصلات الإجراءات اللازم إتمامها في تلك الحالة والرسوم المطلوب سدادها، وهو ما نتناوله بالإيضاح تفصيليًا أدناه كما أوضحنا طريقة تسجيل السيارات الجديدة.

طريقة نقل ملكية سيارة بالامارات

هناك العديد من المراكز المعتمدة في الإمارات، والمسؤولة عن فحص الأوراق المطلوبة لنقل ملكية السيارة وإتمام كافة الخطوات، وعند اللجوء إلى أحد تلك المراكز، لا بد أن تحضر الأوراق التالية:

أولاً: الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة للأفراد

  • تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من جواز السفر.
  • تقديم ملكية السيارة من قبل البائع.
  • عندما يكون المشتري تابع لأحد دول مجلس التعاون الخليجي، فيتحتم عليه توفير صورة من الهوية الوطنية والأقل منها وجواز السفر أصل وصورة.
  • وإن كان يعمل في أحد الوظائف الدبلوماسية فيمكن تقديم بطاقته، مع خطاب موجه من وزارة الداخلية، وإن كان مقيم، فلا بد من تقديم صورة من بطاقة الإقامة.
  • تقديم التأمين على المركبة والمستخرج إلكترونيًا، وشهادة فحص المركبة، وفك الرهن أو إضافته.

في حال فقد لوحة المركبة كاملة أو أحدها فينبغي توفير خطاب من الشرطة يؤكد الأمر، مع ضرورة إجراء فحص للمركبة الكلاسيكية داخل أحد النوادي الإماراتية للسيارات.

ثانيًا: أوراق نقل الملكية للسيارات من الشركات

وفي حال كان أمر نقل الملكية للسيارات من الشركات، فلا بد من توفير كافة الأوراق السابقة بالإضافة إلى خطاب رسمي من الشركة وصورة من الرخصة التجارية، أما الشركات الموجودة في المنطقة الحرة وجافزا جبل علي، فينبغي أن يقوموا بتقديم شهادة عدم ممانعة.

رسوم نقل الملكية للسيارة

رسوم تسجيل ملكية السيارات
نقل ملكية سيارة اون لاين

تحويل ملكية سيارة من دبي إلى إمارة جديدة للأفراد والشركات

  • تقديم شهادة جمركية وشهادة حيازة وكافة الأوراق المتعلقة بالمركبة.
  • تقديم صورة من الهوية الإماراتية وفحص المركبة.
  • تسليم لوحات المركبة وصورة من جواز السفر عند عدم تواجد الملف المروري.
  • في حالة فقدان اللوحة يُقدم خطاب معتمد من الشركة.
  • خطاب رسمي من الشركة وصورة رخصة تجارية (في حال الشركات فقط).

ويمكن إنجاز العمل وإتمام إجراءات التنازل عن الملكية لسيارة، وذلك من خلال مراكز الخدمة وتقديم الأوراق السالف ذكرها وسداد قيمة الرسوم، ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن طريقة نقل ملكية السيارة في الامارات والإجراءات المطلوبة، والوثائق من خلال الاتصال على رقم: 8009090 وتزويد الموظف المختص بكافة المعلومات المطلوبة حتى يتم النقل للملكية، وفي هذه الحالة يتم دفع الرسوم من خلال بطاقة الائتمان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *