” وزير النقل” تدشين تجربة التاكسي الطائر والدرونز في موسم حج هذا العام

التاكسي الطائر واحدًا من مبادرات استخدام التقنيات الحديثة والاعتماد على التحول الرقمي في جميع المناطق السعودية، حيث أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية ” صالح الجاسر” على استخدام وسائل النقل الحديثة منها التاكسي الطائر والدرونز سوف يتم تجربتها في موسم هذا العام 1445هـ.

تدشين تجربة التاكسي الطائر

تسعى الخطوط الجوية السعودية إلى تقديم تجربة نقل ضيوف الرحمن بأفضل الوسائل المتطورة؛ كي تسهل عليهم رحلة التنقل، وعلى ذلك سوف يستخدم في موسم حج 1445 التاكسي الطائر الذي يختص بنقل الركاب من مطار الملك عبد العزيز في جدة إلى مهابط الطائرات في فنادق مكة المكرمة.

والآن قام وزير النقل والخدمات اللوجيستية بتدشين تجربة الطائرات الكهربائية ليليوم التي تعد  أولى المركبات الجوية عمودية الإقلاع والهبوط eVTOL حيث تعمل بالطاقة الكهربائية بشكل متكامل، إذ تقوم بنقل نحو 4 أفراد فقط.

وتمتاز طائرة ليليوم بمعدل انبعاث كربوني منخفض، لذا تعد طائرة صديقة للبيئة، مما أصبحت واحدة من محاور استخدام التقنيات الحديثة خلال السفر بالجو، فهي تقطع مسافة تصل إلى 250 كيلو متر.

استعداد وزارة النقل لاستقبال ضيوف الرحمن

وفي ظل استعداد جميع الهيئات ذات صلة بالحجاج ومنهم وزارة النقل والخدمات اللوجيستية، تستعد مطارات جدة لتطبيق الخطة التشغيلية لكافة المرافق والصالات الثلاث بمطار الملك عبد العزيز الدولي، من أجل خدمة 1,2 مليون حاج خلال موسم حج هذا العام.

وبدأ المطار باستقبال حجاج بيت الله الحرام في التوافد على مطارات جدة بدايةً من غرة شهر ذب القعدة، والتي أول الرحلات، وتتضمن تشغيل كافة صالات المطار، وتتمثل في صالة 1، الصالة الشمالية، مجمع صالات الحج والعمرة بالنظام المشترك للوصول والمغادرة خلال فترة موسم الحج، واستقبال الضيوف وتلبية متطلباتهم.

كما تشمل الصالات الثلاث على أكثر من 411 منصة من أجل إتمام إجراءات الجوازاتـ ونحو 440 منصة لقبول الحقائب، و56 بوابة جسور متحركة، بالإضافة إلى 54 جهاز تفتيش جمركين و29 مسار سير لاستلام الحقائب عند الوصول، إلى جانب 28 بوابة للحافلات، 4 مركز صحية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *