مزايا وطريقة تسجيل طلب العقارات في منصة إحكام

بدأت هيئة عقارات الدولة مؤخرًا في استقبال طلبات تملك، أو تعديل العقارات عبر منصة إحكام الرقمية، للمواطنين الذين تحت أيديهم عقارات ليست لها صكوك رسمية، وقال إحسان بأفقيه، محافظ هيئة عقارات الدولة، أن لجان النظر في الطلبات، والتي تم تشكيلها من قبل الهيئة تهدف إلى خلق بيئة عقارية شفافة، وذات مصداقية وموثوقية وتسهم في إثبات تملك العقار الذي له صك رسمي، وهو ما يعزز من التنمية الاقتصادية، حيث يتم بموجب الطلبات تمكين المواطنين من إثبات ملكياتهم، وذلك بعد استيفاء الشروط التي حددتها هيئة عقارات الدولة.

الفائدة من تسجيل العقارات

يتميز تسجيل العقارات التي لا يحمل أصحابها صكوك ملكية رسمية بأثر ايجابي اقتصادي مهم، حيث أن إثبات ملكية تلك العقارات يتيح دخولها ضمن الأصول العقارية التي في حوزة المواطنين، وهو ما يزيد في اقتصاديات المواطن، فضلاً عن أنه يمكنه استثمار العقار والتصرف فيه بالبيع أو التأجير بكل أمان وثقة، مما يدعم التنمية المستدامة في كافة المناطق بالمملكة العربية السعودية.

اختصاصات اللجان في منصة إحكام

تنظر لجان الهيئة في اختصاصات أربعة هي: طلبات تملك العقارات، طلبات الإضافة والتعديل، استكمال إجراءات إثبات تملك العقار بموجب الصكوك الصادرة، طلبات تعديل صكوك الاستحكام الصادرة، بإثبات التملك أو التعديل للعقارات، التي تقع داخل حدود الحرمين الشريفين الصادرة بالأمر الملكي الصادر، بتاريخ 22 من شهر نوفمبر لعام 2019، وذلك وفق الاشتراطات والضوابط المحددة.

طريقة التسجيل في منصة إحكام

وأوضح بأفقية، أن طلب تملك العقار الذي يقدمه المواطن يكون وفق نموذج إلكتروني، تم إعداد على منصة إحكام الرقمية، ويشترط أن يكون مرفقًا به كافة المستندات والوثائق، التي تدعم إثبات الملكية مثل رفع مساحي من قبل مكتب معتمد، وغيرها من وثائق داعمة.

وبين محافظ هيئة عقارات الدولة، أن منصة إحكام الرقمية سوف تستقبل الطلبات، بهدف سهولة الإجراءات، وتيسير رفع كافة الطلبات المقدمة من قبل المواطنين في أي وقت وأي مكان، بما يضمن الالتزام بتطبيق التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية للحد من الإصابة بالفيروس.

وأشار محافظ هيئة عقارات الدولة، إلى أن الهيئة أطلقت رقم موحد (920035544)، وحساب خاص للمنصة على موقع تويتر (@Ehkaam_sa)، لإتاحة تقديم الدعم وتلقي الشكاوى، والرد على جميع الاستفسارات وتلقي الملاحظات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *