المعاشات تصدر توضيح عن شراء مدد الخدمة الاعتبارية

أكدت الهيئة العامة للمعاشات، والتأمينات الاجتماعية، بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن قيام بعض العمال بشراء مدد الخدمة الاعتبارية ليس هدفه إكمال المدة المقررة حتى يستحق العامل لمعاشه التقاعدي، وإنما هدفه تحسين نسبة وقيمة مبلغ المعاش عند التقاعد، موضحة أنه تحقيقًا لهذا الهدف فإن أهم شروط المعاشات التقاعدية هو أن يكون المؤمن عليه قد استوفى وأكمل المدة المؤهلة، التي تمكنه وفقاً لها من استحقاق المعاش التقاعدي وهي “المدة التي تبلغ (20) عاماً”.

شراء مدد الخدمة الاعتبارية

وأشارت الهيئة من جانبها، إلى أن مدد الخدمة الاعتبارية التي يمكن للمؤمن عليه شرائها، تعتبر مددًا غير فعلية إذ يتم إضافتها على مدة الخدمة الفعلية، وذلك حرصًا على زيادة قيمة المعاش عند التقاعد، لافتة إلى أنه يحق للعامل الرجل شراء 5 سنوات، وهي المدة التي تمنحه زيادة في المعاش بواقع الـ10 %.

أما المرأة العاملة فيحق لها شراء كحد أقصى عدد الـ10 سنوات، وهي مدة تمنحها زيادة في المعاش 20%، مشيرة إلى أن هذه الخدمة اختيارية، شريطة كون الشراء ضمن حدود السنوات التي تؤهل بالتبعية لبلوغ مدة الخدمة التي تصل إلى الـ35 عامًا، وهي المدة التي تعتبرها الهيئة العامة للتأمينات مدة مؤهلة، تحديدا للحصول على الحد الأقصى للمعاش.

شروط شراء المدة الاعتبارية لتحسين المعاش

أشارت الهيئة العامة للتأمينات إلى أنه يتوجب توفر مجموعة من الشروط، ذلك حتى يمكن شراء المدة، وتتمثل في التالي:

  • إلزامية كون العامل المؤمن عليه، على رأس العمل بالفعل.
  • يجب أن يتقدم بطلب شراء المدة قبل انتهاء الخدمة، كما يشترط أن تبلغ المدة الخاصة بالخدمة عند الشراء الـ(20) سنة.
  • تقوم معادلة احتساب تكلفة الشراء على عملية يتم خلالها ضرب راتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الشراء × (20) % وهي راتب حساب الاشتراك عن المؤمن عليه وصاحب العمل× المدة المراد شراؤها بالأشهر والأيام.
  • يسدد مبلغ تكلفة الشراء على دفعة واحدة أو يمكن تقسيطه، إذ يتم سداد دفعة نقدية أولى بمقدار الـ50 % من إجمالي التكلفة الخاصة بالشراء.

ثم يتم التقسيط لباقي المبلغ على أقساط شهرية، شريطة أن لا تقل عن ربع الراتب الشهري، دون أن تزيد مدة التقسيط على الأربع سنوات، أو حتى بلوغ المؤمن عليه سن الستين “أيهما يحلّ أولاً”.

بحال انتهاء خدمة المؤمن عليه قبل أن يسدد كلمبلغ المدة المشتراة، يتم احتساب قيمة ما سدده فعليًا ومقابلته بالمدة، أما إذا توفي المؤمن عليه قبيل السداد لكامل التكاليف، حينها يتم استقطاع باقي أقساط الشراء، من المبلغ لمعاشات المستحقين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *