توطين المهن الهندسية والفنية في المملكة العربية السعودية

ما هي تفاصيل قرار توطين المهن الهندسية والفنية؟ وذلك لأن حكومة المملكة العربية السعودية اتخذت باقة من القرارات المتعلقة بتوطين الوظائف المختلفة في المملكة، وذلك في طريق العمل نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 وتحقيق أهدافها المرجوة في تعزيز ازدهارها وتطوير سوق العمل السعودي ، وقد صدرت ستة قرارات توطين هادفة وفارقة، لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم على أهم الأخبار التي وردت فيما يخص توطين المهن الهندسيه والفنية.

قرار توطين المهن الهندسية والفنية

يعد قرار توطين المهن الفنية الهندسية أحد القرارات المعتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وهو قرار خاص بتوطين المهن الفنيه والهندسية الصادرة حديثا، تمت الموافقة على هذا القرار من وزارة شؤون الموظفين لضمان توطين جميع المهن المصنفة على أنها مهن فنية وهندسية وفق التصنيف المعتمد من الوزارة ويعمل بخمسة عمال فأكثر.

يغطي هذا القرار نطاق جميع الكيانات والمرافق المرخصة في مجال الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بحيث يجب ألا يقل الحد الأدنى للراتب الشهري الذي يتقاضاه المهندسون عن 5000 ريال سعودي، باعتبار أنه أكثر من 84٪ ممن يدخلون سوق العمل من مهندسين سعوديين.

شروط توطين المهن الفنيه الهندسية

من أجل الموافقة على قرار توطين المهن الفنيه الهندسية، هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها على النحو التالي

  • يجب توطين 25٪ من إجمالي عدد العاملين في القطاع المهني المستهدف داخل المنشأة.
  • يتم العمل بقرار التوطين هذا على جميع المنشآت التي تم إدراجها وتسجيلها في نطاق القطاع الخاص العاملة في سوق العمل السعودي التي يشتغل بها خمسة عمال فيما أكثر.
  • تتطلب قرارات التوطين حصول المهندسين الفنيين على الشهادة الفنية من الهيئة السعودية للمهندسين.
  • يرجى ملاحظة أنه لا يمكن احتساب الفنيين غير المعتمدين في نسبة توطين المنشأة الخاصة بك.
  • يجب ألا يزيد الحد الأدنى للراتب الشهري للمهندس السعودي المسجل تحت مظلة ادارة التأمينات الاجتماعية عن مبلغ 5000 ريال سعودي.

آلية احتساب نسبة التوطين

يتم احتساب نسبة التوطين بشكل آلي من قبل النظام، حيث يقوم النظام بتطبيق المعادلة بناء على الاسم الوظيفي في قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية، ثم يتحقق النظام من الراتب والشهادة المهنية وذلك من خلال التواصل الفني مع الجهة المنظمة وحساب التوطين، بحيث تكون النسبة المئوية هي حساب 25٪ من إجمالي عدد الفنيين في المنشأة، وتقريبها إلى أقرب عشرة لأنها تقرب إلى الصفر بداية من 0.49، والقيم التي تزيد عن ذلك تقرب إلى 1.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *