سلم معاشات حساب المواطن الجديد والمستفيدين من الزيادة 1444

سلم معاشات حساب المواطن الجديد، تسعى المملكة دائما إلى دعم مواطنيها لمواجهة أعباء غلاء المعيشة؛ لذا فقد رأت القيادة إصدار سلم معاشات حساب المواطن الجديد 1444 هجريًا؛ تجاوبا مع بعض التغيرات التي يجابهها الاقتصاد العالمي، وتأثر به مواطني المملكة.

سلم معاشات حساب المواطن الجديد

في اطار ذلك صدر أمر ملكي بزيادة دعم المخصص لحساب المواطن رقم ٦٢ بزيادة تكافئ ٧٠٪ تقريبا؛ أي ما مقداره الضعفين من الراتب الأساسي للمواطن مستحق الدعم. مقدار الزيادة والحد الإعفائي من التناقص تحددها عدة عوامل نستوضحها في السطور القادمة.

المستفيد من الزيادة حسب القرارات الجديدة

أعلنت وزارة الموارد البشرية من خلال بوابتها الالكترونية المعنية بحساب المواطن، القرارات الخاصة بسلم معاشات حساب المواطن الجديد، كما يتضح من الجدول المعلن أن أقل الأسر استفادة تم دعمها بحوالي ٥٧٢ريال شهريا. مقدار ما تتحصل عليه الأسرة من الدعم يختلف باختلاف أساسي الراتب لعائلها، وعدد التابعين وهل هم أقل من ١٨ سنة أم أكبر، والعدد الإجمالي للأسرة ككل حيث يشمل دعم الأسر حتى ١٥ فردا.

ما معدل الزيادة في سلم معاشات حساب المواطن الجديد؟

  • تم زيادة الدعم الخاص بالمستفيد الأساسي (عائل الأسرة) ليكون٣٨٢ ريال شهري؛ بحيث يصبح بما معدل ٧٢٠ ريال وأصبح حد الإعفاء له من التناقص٤٣١٠ريال، وحد منع الإعفاء ٦٨٩٧ريال.
  • أما التابع له الأكبر من ١٨ سنة فزاد دعمه عن ١٩١ ريال شهري، وحده الإعفائي من التناقص ٢١٥٥ ريال شهري.
  • وفيما يخص التابع الأقل من ١٨ سنة أصبحت الزيادة ٢١٦ بدلا من ١١٥ أما حد إعفاءه من التناقص فهو ١٢٩٣ريال. تم توحيد حد الزيادة الأدنى للزيادة المستحق لكل الفئات بمعدل٣٠٠ ريال شهري.

كيف يمكن حساب دعم المواطن؟

تقدم المملكة لمواطنيها برنامج خدمة حساب المواطن عبر بوابتها الالكترونية. يقوم المواطن بإدخال معلوماته الأساسية؛ من حيث أساسي راتبه وعدد التابعين له حسب السن، وسيقوم البرنامج تلقائيا بحساب الدعم المستحق طبقا لسلم معاشات حساب المواطن الجديد كالتالي:

  • نفتح موقع حساب المواطن الالكتروني.
  • نضغط على زر حساب المواطن.
  • نختار خانة حاسبة.
  • ندخل البيانات المطلوبة من حيث قيمة الدخل وعدد الأفراد، وتحديد كونهم أكبر أو أقل من ١٨.

بمجرد إنهاء ما سبق من الخطوات يظهر البرنامج النتيجة الخاصة به، ويمكن للمواطن الاعتراض على نفس الموقع الخاص بالبرنامج إن اكتشف وجود خطأ ما؛ مثل أن يعتبره البرنامج من الفئات غير المستحقة لزيادة الدعم في مدة أقصاها ٩٠يوم، وسيتم المراجعة طبقا لسلم معاشات المواطن الجديد للوقوف على أحقيته من عدمه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *