ما هو موعد نزول رواتب المتقاعدين وحقيقة الزيادة وكيفية احتسابه؟

ينتظر جميع موظفي الدولة والمتقاعدين الموعد المحدد لصرف الرواتب، وذلك لأنها تعينهم على تحمل أعباء الأسعار التي تفرضها عليهم الظروف خاصة مع مصادفة دخول المدارس وشهر رمضان وها نحن الآن أيضا نستقبل العيد خلال أيام، لذا يرغب المتقاعدين أيضا في الحصول على رواتبهم، ونجد أنهم بدأوا بالبحث عن موعد نزول رواتب المتقاعدين على محركات جوجل لمعرفة الموعد بالتحديد.

موعد نزول رواتب المتقاعدين

لا شك أن تحديد المواعيد وتثبيتها بالنسبة لجميع الموظفين من الأمور الهامة حتى تصبح أمر أساسي ومعلوم لدى الجميع، وهذا هو الحال بالنسبة لموعد نزول رواتب المتقاعدين الذي تم تحديده ليكون يوم الخامس والعشرين من كل شهر، وعلى ذلك يكون موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أبريل الجاري يوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل 2023، وقد يتم تأخير هذا الموعد خاصة وأنه يتوافق مع إجازة عيد الفطر المبارك التي تبدأ يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023. 

حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين 

تم الإعلان مؤخرا عن زيادة رواتب المتقاعدين من المدنيين والعسكريين بنسبة 8٪ من إجمالي الراتب الذي يحصل عليه هؤلاء ولكن ينطبق ذلك على من قضوا 8 سنوات على الأقل في خدمتهم.

تبلغ قيمة الزيادة في الراتب 135 ريال سعودي وبالتالي يكون حد الزيادة الشهرية 3000 ريال سعودي، كما يحصل المتقاعدين الذين تبلغ رواتبهم 11815 ريال سعودي زيادة بقيمة 570 ريال سعودي.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الزيادة جاءت ضمن جهود الحكومة في تعزيز الدعم المالي المقدم للمتقاعدين على أن يتم تقسيمها إلى 11 مستوى. 

موعد نزول رواتب المتقاعدين
موعد نزول رواتب المتقاعدين

كيفية احتساب راتب التقاعد للعسكريين

يحصل المتقاعد العسكري على معاش يساوي قيمة الراتب الأخير له إذا بلغت مدة خدمته 35 عام مع احتساب مدة الإعارة، كذلك سيتم استبعاد أيام الغياب والإجازات التي حصل عليها دون راتب والحرمان من الراتب، بينما الضباط الحاملين رتبة فريق أو فريق أول لم يحدد لهم سن معين للتقاعد وتعتبر فترة خدمتهم فترة نظامية بشرط الترقي إلى رتبة فريق قبل بلوغ 62 عام ولكن إذا تم ترقيته بعد هذا العمر تعتبر خدمته غير نظامية، ويمكن احتساب قيمة المعاش كما يلي:

  • الراتب الأساسي للمتقاعد مدة الخدمة هو قسمة الناتج من حاصل الضرب على 420. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *