هل عيد الفطر يوم الجمعة أم يوم السبت حسب إعلان مركز الفلك الدولي؟

عيد الفطر يوم الجمعة أم يوم السبت حيث قد أعلنت بعض مراكز الفلك الدولية بأن  موعد عيد الفطر سيكون يوم السبت القادم، وبينت بعض وسائل الإعلام بأن ذلك الخبر غير مؤكد ولكنه منسوب لمركز الفلك الدولي بأن يوم العيد الأول سيكون هو يوم السبت القادم، ولكن تحدث الجميع بأن يوم الجمعة سيكون هو أول أيام عيد الفطر، وأصبح هناك جزء يقول ذلك وجزء يقول بأنه يوم السبت، ولكن فيما يلي سنذكر لكم حقيقة الأمر ونتعرف على موعد عيد الفطر المبارك لهذا العام 2023.

هل عيد الفطر يوم الجمعة أم يوم السبت 

  • لقد قال المركز خلال موقعه الرسمي على تويتر بأن ذلك المركز ليس مكانا للإعلان بل هو يوفر البيانات المخصصة بالفلك، وأن الحديث الرئيسي الذي تم نشره يتواجد به كافة المعلومات التي توضح العمل على رؤية الهلال في العديد من دول العالم، وبعد الاطلاع على الهلال سيتم التحدث عن أول أيام عيد الفطر من خلال الجهات المختصة.
  • كما قال المركز بأن المقاييس التي يتم الاعتماد عليها حتى يتم تحديد أول أيام عيد الفطر للمسلمين يعتمد فقط على رؤية الهلال من خلال العديد من المناطق الغير المحلية.
عيد الفطر يوم الجمعة أم يوم السبت
عيد الفطر يوم الجمعة أم يوم السبت

موعد أيام عيد الفطر المبارك لعام 2023

  • لقد قام مركز الفلك الدولي بنشر بيان هام يبين بأنه سيتم استطلاع رؤية الهلال في يوم الخميس القادم 20 من شهر أبريل وان رؤية الهلال بالعين المجردة لن تكون واضحة من خلال قارة آسيا وأستراليا، بالمقابل أنه يمكن أن يتم استعمال التلسكوب فقط ولكن سيكون ذلك الأمر صعبا من خلال المناطق الغربية من قارة أفريقيا وأوروبا.
  • كما وضح البيان بأنه يمكن رؤية الهلال من خلال التلسكوب في العديد من مناطق العالم العربي الإسلامي وذلك في اليوم الموافق ليوم 20 من شهر أبريل، وهذا بسبب حدوث اقتران قبل موعد غروب الشمس، وكذلك أيضا القمر في العديد من أماكن العالم الإسلامي وقد تم حدوث هذه الظاهرة في أغلب الدول، وبعدها تم الإفصاح من خلال الكثير من الدول بان أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الجمعة الموافق ليوم 21 من شهر أبريل.
  • بالإضافة إلى أن الدول التي يجب أن تكون الرؤية واضحة بها بالعين المجردة يجب أن تكون الرؤية محلية صحيحة حتى ولو كانت باستخدام التلسكوب، وهذه الدول غير كثيرة فمن المتوقع أن يكون عدد شهر رمضان 30 يوم، ويكون عيد الفطر بها هو يوم السبت 22 من شهر أبريل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *