هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان الاجتماعي المطور 1445؟ .. وزارة الموارد البشرية توضح

هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان الاجتماعي المطور 1445 ؟، واحد من الاستفسارات الأكثر شيوعًا لدى المستفدين من الدعم الاجتماعي الذي تخصصه حكومة المملكة لمواطنيها من المستحقين، حيث تعد هذه الوثيقة من الوثائق المعتمدة من وزارة الموارد البشرية، ,يمنح بموجبها الأفراد إمكانية التسجيل في العديد من النشاطات، كما توفر لهم فرصة لممارسة نشاطهم بشكل مستقل ضمن ما أقرته الوزارة من خلال بوابة العمل الحر الإلكترونية.

هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان ؟

في إطار توضيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لعدة تفاصيل مهمة ارتبطت ببرنامج الضمان الاجتماعي المطور للعام الجاري 1445، جاءت الإجابة على الاستفسار عن ما إذا كانت لوثيقة العمل الحر تأثير على الضمان كواحد منها.

وفي هذا الخصوص، كانت الإجابة سلبية، حيث أكدت الوزارة على أنها الحصول على الدعم مرتبط بعدم تجاوز الحد المانع للحصول على دعم الضمان الاجتماعي المطور.

متى يسقط مستخرج وثيقة العمل الحر من معاش الضمان؟

على الرغم من أن وثيقة العمل الحر لا تؤثر على معاش الضمان شريطة عدم تجاوز الحد المانع للضمان المطور، حيث جاء تأكيد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن المتقدم للحصول على هذه الوثيقة يتم معاملته على أنه من الممكنين، موضحة أن معاش الضمان يسقط عن مستخرج وثيقة العمل الحر لا يكون إلا بعد مرور عام كامل بداية من تاريخ إصدار الوثيقة.

إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي

تم الإعلان عن حالات إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتشمل الحالات التالية:

  • تخلف المستفيد عن أحد شروط الاستحقاق المطلوبة للحصول على المعاش الاجتماعي.
  • تبين للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستفيد أو أسرته مغلوطة.
  • عدم الالتزام بخطة التأهيل المتفق عليها بين المستفيد والجهات المختصة.
  • التأخر في تحديث البيانات الشخصية المطلوبة لمدة تزيد عن 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بطلب التحديث.
  • عدم بحث المستفيد القادر على العمل عن وظيفة أو عدم التقدم لمنصات التوظيف المعتمدة في الوزارة وعدم قبول العروض المناسبة للعمل والتدريب وفقًا للأنظمة المعمول بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *