هيئة الزكاة تنذر بالتحصيل الإلزامي في حالة عدم سداد الزكاة

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة يوم السبت الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر عقوبة عدم سداد الزكاة، وأنذرت الهيئة بتطبيق قوانين التحصيل الإلزامي على الممتنعين عن أداء الزكاة الواجبة طبقاً لقانون اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة تلك القوانين المعلنة والمعروفة بين أوساط المزكين جميعاً، وأضافت الهيئة أنه لن يحدث أي تهاون في تطبيق القانون مع أي من الممتنعين عن أداء الزكاة أي كان مركزه أو منصبه الاجتماعي حيث أن جميع المواطنين سواسية تحت طائلة القانون.

ما هي اختصاصات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؟

ويُذكر أن هيئة الزكاة تختص بجميع إجراءات الرسوم الجمركية وتحصيل الضرائب وجمع الزكوات أو ما يسمى بجباية الزكاة، وكذلك تختص بإدارة المنافذ الجمركية وجميع الأنشطة التي تتعلق بالعمل الجمركي والضريبي للرقي بها لأعلى مستوى من الإنتاجية والتنافسية.

ما هو الإجراء الإلزامي في حالة عدم سداد الزكاة؟

هذا وقد بثت الهيئة إنذاراتها بلهجة صارمة عبر منصة إكس بأنها ستطبق أقصى عقوبة على الممتنعين عن أداء الزكاة وفقاً لإجراءات التحصيل الإلزامي ونصوص الفصل الثامن من لائحة جباية الزكاة التنفيذية، ويذكر أن هذه اللائحة التنفيذية تتضمن جميع القوانين، والتعليمات، والقرارات المتعلقة بجمع الزكوات.

على من تُطبق قوانين الزكاة؟

هذا وتطبق قوانين الزكاة في المملكة العربية السعودية على المواطنين السعوديين وكذلك على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين بالسعودية، كذلك تُفرض الزكاة على الشركات والمنشآت المملوكة للسعوديين بشرط أن يكون ٥٠% من إيراداتها من المملكة السعودية.

غرامة عدم سداد الزكاة

تحدد اللوائح سابقة الذكر عقوبة من يتأخر عن دفع الزكاة في مواعيدها المحددة أو يدلس في حساب المقتنيات المادية التي توجب إخراج الزكاة، وحددت القوانين غرامة مادية قدرها ٥% من الضريبة المفروضة إذا تأخر المزكي عن دفع الضريبة في وقتها المحدد، وتُطبق تلك القوانين بصرامة وحزم لتكون رادعاً للممتنعين عن السداد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *