«المرور» تحذر من خطر الإنشغال بالهاتف أثناء قيادة السيارات

حذرت الإدارة العامة للمرور، اليوم الأربعاء، من الإنشغال بالهاتف أثناء القيادة، مؤكدة أنه من أهم أسباب الحوادث المرورية، وطالبت السائقين بضرورة الالتزام بقواعد المرور، وعدم الانشغال بالهاتف أثناء القيادة، وذلك حفاظًا على سلامة الجميع، وكانت الإدارة قد أكدت في وقت سابق، أهمية الالتزام بالمسار الخاص بالدوران وعدم التجاوز يسهم في تنظيم الحركة المرورية ومرور المركبات بسلامة وأمان يأتي ذلك في سياق الإجراءات التوعوية التي تباشرها الإدارة العامة للمرور لقائدي السيارات.

 الإنشغال بالهاتف يتسبب في حوادث مرورية

أثبتت الدراسات أن الانشغال بالهاتف أثناء القيادة يزيد من احتمالية وقوع الحوادث المرورية بنسبة تصل إلى 4 أضعاف ،وذلك لأن الانشغال بالهاتف يتسبب في تشتيت انتباه السائق عن الطريق والتركيز على المحادثة الهاتفية أو الرسائل النصية، مما قد يؤدي إلى عدم ملاحظة المخاطر المحيطة به، مثل السيارات الأخرى أو المشاة كما أضافت الإدارة عبر منصة “إكس”.

عقوبة الإنشغال بالهاتف أثناء القيادة

نص قانون المرور  على معاقبة السائق الذي يتحدث في الهاتف أثناء القيادة بغرامة مالية تتراوح بين 100 و300 جنيه، بالإضافة إلى سحب رخصة القيادة في حالة تكرار المخالفة، حيث قال المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور في السعودية العقيد طارق الربيعان، إن عقوبة مستخدمي الجوال أثناء القيادة هي السجن 24 ساعة، مبينا أن ذلك يعد أحد المخالفات المؤثرة على السلامة.

نصائح لتجنب الإنشغال بالهاتف أثناء القيادة

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب الانشغال بالهاتف أثناء القيادة، منها:

  • وضع الهاتف في مكان لا يمكن الوصول إليه بسهولة أثناء القيادة.
  • الرد على المكالمات الهاتفية عند توقف السيارة في مكان آمن.
  • استخدام تطبيقات القيادة الذكية التي تتيح الرد على المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية دون الحاجة إلى النظر إلى الهاتف.

و تؤكد  الإدارة العامة للمرور  على ضرورة الالتزام بقواعد المرور، وعدم الانشغال بالهاتف أثناء القيادة، وذلك حفاظًا على سلامة الجميع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *