‏كم يبلغ معاش الضمان للمطلقات‏ وما هي شروط الاستحقاق؟

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن خطوات التقديم على‏ معاش الضمان للمطلقات‏ ، وحددت شروط استحقاق المطلقة 1445 للإستفادة من راتب الضمان الإجتماعي المطور الذي يعتبر مساعدة دورية للمطلقة مصدرها أموال الزكاة، ويقتصر على السعوديات المتواجدات دائماً داخل المملكة.

معاش الضمان للمطلقات‏

معاش الضمان للمطلقات‏ يعتبر بمثابة مساعدة مالية تساعد المواطنات في الظروف الحياتية الصعبة والبسيطة، وقد وضعت وزارة العمل شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقة مع أطفالها حتى تتم عملية التسجيل بسلاسة، والمطلقة التي لديها ابن واحد أو أكثر يتم احتسابها من “أسرة مستقلة” عند التسجيل في الضمان الاجتماعي المتقدم.

كم يبلغ معاش الضمان للمطلقات‏ للمطلقة؟

أوضح نظام الضمان الإجتماعي المطور أنه يحدد المعاش التقاعدي للفرد والأسرة و معاش الضمان للمطلقات من خلال جمع قيمة الدخل الشهري الذي يحصل عليه جميع أفراد الأسرة (ومن ثم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري وإضافة ذلك إلى إجمالي الدخل غير المكتسب) من الدعم الحكومي، باستثناء برامج الدعم والأشخاص ذوي الإعاقة.

ويتم بعد ذلك مقارنة الإجمالي بالدخل المحتسب مع الحد الأدنى للمعاش المحسوب حسب الاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة وهو 1100 ريال للعائل و550 ريالاً لكل فرد من أفراد الأسرة.

بعد التسجيل تقوم وزارة الموارد البشرية بإبلاغ مقدم الطلب خلال 20 يوما من تاريخ تقديمه بقرارها بقبول الطلب حسب معايير الأهلية أو رفضه مع الأسباب.

شروط استحقاق معاش الضمان للمطلقات‏ 1445

جاءت شروط معاش الضمان للمطلقات عام 1445هـ على النحو التالي:

  • أن تكون المطلقة سعودية الجنسية.
  • أن يكون مقيماً دائماً في المملكة.
  • ليس لديها أي مصدر دخل لها ولاسرتها.
  • يجب أن يكون لدى مقدم الطلب حساب بنكي لـ تحويل المعاش شهرياً.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *