وزارة التجارة السعودية تحذر من مواقع وهمية تنتحل اسمها

قامت وزارة التجارة بالتحذير من التعامل مع مواقع وهمية و أشخاص مجهولي الهوية ينتحلون صفة وزارة التجارة و يحتالون على المستهلكين من خلال الحصول على معلومات سرية كرقم الحساب والرقم السري الخاص بهم. وقالت وزارة التجارة: “نحذّر من مواقع وهمية وأشخاص ينتحلون صفة وزارة التجارة؛ تدّعي استقبال بلاغات المستهلكين”.

كيف تقوم مواقع وهمية بالاحتيال على المواطنين؟

وأعلنت وزارة التجارة كثيراً عن رصدها لعدد من حالات التحايل وقع ضحيتها عدد من المستهلكين نتيجة مشاركة معلوماتهم الخاصة في مواقع وصفحات  ومزيفة ووهمية وذلك من خلال :

  • مواقع زعمت صلتها بوزارة التجارة واستطاعتها على إعادة الأموال.
  •  وأن تقوم بتقديم معلومات شخصية وبلاغات في المواقع الوهمية.
  •  أو أن تشارك معلومات البلاغ الخاص غفي مواقع التواصل.
  • أو أنك تستجيب لاتصالات من خارج المملكة عبر برامج احتيالية يضاف لها أي رقم ليظهر لدى مستقبل الاتصال.

نصائح وزارة التجارة لتوخي الحذر من الاحتيال

بينت وزارة التجارة أن لا وسيلة ل تقديم البلاغات التجارية إلا عن تطبيق “بلاغ تجاري” أو من خلال الرقم الموحد 1900، وذلك بعد ما وصل للوزارة عن أسلوب جديد للنصب والاحتيال من مواقع تزعم أنها مختصة في تقديم البلاغات ومن ثم تقوم للاحتيال على المستهلكين.

وأضافت الوزارة أنها لا تقوم بطلب أي شئ من هذه الأشياء من المستهلكين وهي رقم الحساب أو البطاقة البنكية، أو كلمات المرور الخاصة بالمستهلك أو رموز التحقق التي تصل للأفراد عبر البنوك الخاصة بهم، وحذرت أيضاً من تزويد أي طرف بهذه البيانات السرية، كما أن الوزارة لا تشترط الوزارة إطلاقاً عند تقديم بلاغ تجاري القيام بتحميل أي برامج أو تطبيقات خارجية أو الدخول على روابط معينة فيجب توخي الحذر من المواقع الوهمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *